You are here

26vs56

وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ

Wainna lajameeAAun hathiroona

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

&quotKuma lalle ne mũ haƙĩƙa gabã ɗaya mãsu sauna ne.&quot

"But we are a multitude amply fore-warned."
And most surely we are a vigilant multitude.
And lo! we are a ready host.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ ﴿٥٦﴾

But we are a host all assembled, amply forewarned.

means, `we are constantly taking precautions lest they betray us.'

Some of the Salaf read this with the meaning,

"we are constantly forewarned and forearmed. And I want to destroy them to the last man, and destroy all their lands and property.''

So he and his troops were punished with the very things he sought to inflict upon the Children of Israel.

" وإنا لجميع حاذرون " أي نحن كل وقت نحذر من غائلتهم : وقرأ طائفة من السلف " وإنا لجميع حاذرون " أي مستعدون بالسلاح وإني أريد أن أستأصل شأفتهم وأبيد خضراءهم فجوزي في نفسه وجنده بما أراد لهم .

"وإنا لجميع حاذرون" مستعدون وفي قراءة حاذرون متيقظون

أي مجتمع مستعد أخذنا حذرنا وأسلحتنا . وقرئ : " حاذرون " ومعناه معنى " حذرون " أي فرقون خائفون . قال الجوهري : وقرئ " وإنا لجميع حاذرون " و " حذرون " و " حذرون " بضم الذال حكاه الأخفش ; ومعنى : " حاذرون " متأهبون , ومعنى : " حذرون " خائفون . قال النحاس : " حذرون " قراءة المدنيين وأبي عمرو , وقراءة أهل الكوفة : " حاذرون " وهي معروفة عن عبد الله بن مسعود وابن عباس ; و " حادرون " بالدال غير المعجمة قراءة أبي عباد وحكاها المهدوي عن ابن أبي عمار , والماوردي والثعلبي عن سميط بن عجلان . قال النحاس : أبو عبيدة يذهب إلى أن معنى " حذرون " " وحاذرون " واحد . وهو قول سيبويه وأجاز : هو حذر زيدا ; كما يقال : حاذر زيدا , وأنشد : حذر أمورا لا تضير وآمن ما ليس منجيه من الأقدار وزعم أبو عمر الجرمي أنه يجوز هو حذر زيدا على حذف من . فأما أكثر النحويين فيفرقون بين حذر وحاذر ; منهم الكسائي والفراء ومحمد بن يزيد ; فيذهبون إلى أن معنى حذر في خلقته الحذر , أي متيقظ متنبه , فإذا كان هكذا لم يتعد , ومعنى حاذر مستعد وبهذا جاء التفسير عن المتقدمين . قال عبد الله بن مسعود في قول الله عز وجل : " وإنا لجميع حاذرون " قال : مؤدون في السلاح والكراع مقوون , فهذا ذاك بعينه . وقوله : مؤدون معهم أداة . وقد قيل : إن المعنى : معنا سلاح وليس معهم سلاح يحرضهم على القتال ; فأما " حادرون " بالدال المهملة فمشتق من قولهم عين حدرة أي ممتلئة ; أي نحن ممتلئون غيظا عليهم ; ومنه قول الشاعر : وعين لها حدرة بدرة شقت مآقيهما من أخر وحكى أهل اللغة أنه يقال : رجل حادر إذا كان ممتلئ اللحم ; فيجوز أن يكون المعنى الامتلاء من السلاح . المهدوي : الحادر القوي الشديد .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَإِنَّا لَجَمِيعٌ» الواو عاطفة وإن واسمها واللام المزحلقة وجميع خبر أول «حاذِرُونَ» خبر ثان والجملة معطوفة