You are here

35vs39

هُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ فِي الْأَرْضِ فَمَن كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ وَلَا يَزِيدُ الْكَافِرِينَ كُفْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ إِلَّا مَقْتاً وَلَا يَزِيدُ الْكَافِرِينَ كُفْرُهُمْ إِلَّا خَسَاراً

Huwa allathee jaAAalakum khalaifa fee alardi faman kafara faAAalayhi kufruhu wala yazeedu alkafireena kufruhum AAinda rabbihim illa maqtan wala yazeedu alkafireena kufruhum illa khasaran

Yoruba Translation

Hausa Translation

Shĩ ne Wanda Ya sanya ku mãsu maye wa junã, a cikin ƙasã. To, wanda ya kãfirta, to, kãfircinsa yanã a kansa. Kuma kãfircin kãfirai bã ya kãra musu kõme fãce baƙin jini, kuma kãfircin kãfirai bã ya kãra musu kõme face hasãra.

He it is That has made you inheritors in the earth: if, then, any do reject (Allah), their rejection (works) against themselves: their rejection but adds to the odium for the Unbelievers in the sight of their Lord: their rejection but adds to (their own) undoing.
He it is Who made you rulers in the land; therefore whoever disbelieves, his unbelief is against himself; and their unbelief does not increase the disbelievers with their Lord in anything except hatred; and their unbelief does not increase the disbelievers in anything except loss.
He it is Who hath made you regents in the earth; so he who disbelieveth, his disbelief be on his own head. Their disbelief increaseth for the disbelievers, in their Lord's sight, naught save abhorrence. Their disbelief increaseth for the disbelievers naught save loss.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Then Allah says:

هُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ فِي الْأَرْضِ ...

He it is Who has made you successors generations after generations in the earth,

meaning, all people succeed one another, generation after generation.

This is like the Ayah:

وَيَجْعَلُكُمْ حُلَفَآءَ الاٌّرْضِ

and makes you inheritors of the earth, generations after generations. (27:62)

... فَمَن كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ ...

so whosoever disbelieves, on him will be his disbelief.

means, he and no one else will have to bear the consequences of that.

... وَلَا يَزِيدُ الْكَافِرِينَ كُفْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ إِلَّا مَقْتًا ...

And the disbelief of the disbelievers adds nothing but hatred of their Lord.

means, the longer they persist in their disbelief, the more Allah hates them, and the longer they persist in it, the more they and their families will lose on the Day of Resurrection.

... وَلَا يَزِيدُ الْكَافِرِينَ كُفْرُهُمْ إِلَّا خَسَارًا ﴿٣٩﴾

And the disbelief of the disbelievers adds nothing but loss.

This is in contrast to the believers, for the longer they live and do good deeds, the higher their status in Paradise will be, the greater their reward, and the more beloved they will be to their Creator.

ثم قال عز وجل " هو الذي جعلكم خلائف في الأرض " أي يخلف قوم لآخرين قبلهم وجيل لجيل قبلهم . كما قال تعالى : " ويجعلكم خلفاء الأرض " " فمن كفر فعليه كفره " أي فإنما يعود وبال ذلك على نفسه دون غيره " ولا يزيد الكافرين كفرهم عند ربهم إلا مقتا " أي كلما استمروا على كفرهم أبغضهم الله تعالى وكلما استمروا فيه خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيامة بخلاف المؤمنين فإنهم كلما طال عمر أحدهم وحسن عمله ارتفعت درجته ومنزلته في الجنة وزاد أجره وأحبه خالقه وبارئه رب العالمين .

"هو الذي جعلكم خلائف في الأرض" . جمع خليفة أي يخلف بعضكم بعضا "فمن كفر" منكم "فعليه كفره" أي وبال كفره "ولا يزيد الكافرين كفرهم عند ربهم إلا مقتا" غضبا "ولا يزيد الكافرين كفرهم إلا خسارا" للآخرة

قال قتادة : خلفا بعد خلف , قرنا بعد قرن . والخلف هو التالي للمتقدم , ولذلك قيل لأبي بكر : يا خليفة الله ; فقال : لست بخليفة الله , ولكني خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم , وأنا راض بذلك .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«هُوَ» مبتدأ «الَّذِي» اسم الموصول خبر والجملة مستأنفة «جَعَلَكُمْ خَلائِفَ» ماض ومفعولاه وفاعله مستتر «فِي الْأَرْضِ» متعلقان بالفعل قبلهما «فَمَنْ» الفاء الفصيحة ومن اسم شرط جازم مبتدأ «كَفَرَ» ماض والفاعل مستتر وجملتا الشرط خبر من «فَعَلَيْهِ» الفاء رابطة لجواب الشرط ومتعلقان بمحذوف خبر مقدم «كُفْرُهُ» مبتدأ والهاء مضاف إليه والجملة في محل جزم جواب الشرط «وَلا» الواو عاطفة ولا نافية «يَزِيدُ الْكافِرِينَ كُفْرُهُمْ» مضارع ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة معطوفة «عِنْدَ» ظرف مكان متعلق بمحذوف حال «رَبِّهِمْ» مضاف إليه «إِلَّا» أداة حصر «مَقْتاً» مفعول به ثان ليزيد «وَلا يَزِيدُ الْكافِرِينَ كُفْرُهُمْ إِلَّا خَساراً» الجملة معطوفة على ما سبق وإعرابها مثل إعرابها

27vs62

أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ

6vs165

وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلاَئِفَ الأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ
,

10vs14

ثُمَّ جَعَلْنَاكُمْ خَلاَئِفَ فِي الأَرْضِ مِن بَعْدِهِم لِنَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ
,

30vs44

مَن كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ وَمَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِأَنفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ
,

31vs23

وَمَن كَفَرَ فَلَا يَحْزُنكَ كُفْرُهُ إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ فَنُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ
,

17vs82

وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَاراً