You are here

36vs71

أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَاماً فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ

Awalam yaraw anna khalaqna lahum mimma AAamilat aydeena anAAaman fahum laha malikoona

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Shin, ba su gani ba (cħwa) lalle Mun halitta musu dabbõbi daga abin da HannayenMu suka aikata, sai sunã mallakar su?

See they not that it is We Who have created for them - among the things which Our hands have fashioned - cattle, which are under their dominion?-
Do they not see that We have created cattle for them, out of what Our hands have wrought, so they are their masters?
Have they not seen how We have created for them of Our handiwork the cattle, so that they are their owners,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

There is a Sign and a Blessing in Cattle

Allah mentions the blessing that He has bestowed upon His creation;

أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا ...

Do they not see that We have created for them of what Our Hands have fashioned, the cattle,

Allah mentions the blessing that He has bestowed upon His creation by subjugating these cattle for their use.

... فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ ﴿٧١﴾

so that they are their owners.

Qatadah said,

"They are their masters.''

يذكر تعالى ما أنعم به على خلقه من هذه الأنعام التي سخرها لهم " فهم لها مالكون " قال قتادة مطيقون أي جعلهم يقهرونها وهي ذليلة لهم لا تمتنع منهم بل لو جاء صغير إلى بعير لأناخه ولو شاء لأقامه وساقه وذاك ذليل منقاد معه وكذا لو كان القطار مائة بعير أو أكثر لسار الجميع بسير الصغير .

"أولم يروا" يعلموا والاستفهام للتقرير والواو الداخلة عليها للعطف "أنا خلقنا لهم مما عملت أيدينا" عملناه بلا شريك ولا معين "أنعاما" هي الإبل والبقر والغنم "فهم لها مالكون" ضابطون

هذه رؤية القلب ; أي أولم ينظروا ويعتبروا ويتفكروا .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«أَوَلَمْ» الهمزة للاستفهام والتوبيخ والواو حرف عطف عطفت على محذوف مقدر ألم يتفكروا ولم يروا. «يَرَوْا» مضارع مجزوم بلم وفاعله «أَنَّا» أن واسمها «خَلَقْنا» ماض وفاعله والجملة خبر والمصدر المؤول من أنا وما بعدها سدّ مسد مفعولي يروا «لَهُمْ» متعلقان بخلقنا «مِمَّا» متعلقان بمحذوف حال «عَمِلَتْ» ماض والجملة صلة «أَيْدِينا» فاعل «أَنْعاماً» مفعول به «فَهُمْ» الفاء حرف عطف ومبتدأ «لَها» متعلقان بمالكون «مالِكُونَ» خبر المبتدأ هم والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها

13vs41

أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللّهُ يَحْكُمُ لاَ مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ
,

29vs67

أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَماً آمِناً وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ
,

32vs27

أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاء إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعاً تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنفُسُهُمْ أَفَلَا يُبْصِرُونَ