You are here

37vs139

وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ

Wainna yoonusa lamina almursaleena

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma lalle Yũnusa, haƙĩƙa, yanã daga Manzanni.

So also was Jonah among those sent (by Us).
And Yunus was most surely of the messengers.
And lo! Jonah verily was of those sent (to warn)

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

The Story of Yunus

Allah tells,

وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ ﴿١٣٩﴾

And verily, Yunus was one of the Messengers.

We have already discussed the story of Yunus, peace be upon him, in Surah Al-Anbiya' (21:87-88)

In the Two Sahihs it is reported that the Messenger of Allah said:

مَا يَنْبَغِي لِعَبْدٍ أَنْ يَقُولَ: أَنَا خَيْرٌ مِنْ يُونُسَ بْنِ مَتَّى

It is not right for any person to say I am better than Yunus bin Matta.

قد تقدمت قصة يونس عليه الصلاة والسلام في سورة الأنبياء وفي الصحيحين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال " ما ينبغي لعبد أن يقول أنا خير من يونس بن متى " ونسبه إلى أمه وفي رواية إلى أبيه.

يونس هو ذو النون , وهو ابن متى , وهو ابن العجوز التي نزل عليها إلياس , فاستخفى عندها من قومه ستة أشهر ويونس صبي يرضع , وكانت أم يونس تخدمه بنفسها وتؤانسه , ولا تدخر عنه كرامة تقدر عليها . ثم إن إلياس سئم ضيق البيوت فلحق بالجبال , ومات ابن المرأة يونس , فخرجت في أثر إلياس تطوف وراءه في الجبال حتى وجدته , فسألته أن يدعو الله لها لعله يحيي لها ولدها ; فجاء إلياس إلى الصبي بعد أربعة عشر يوما من موته , فتوضأ وصلى ودعا الله فأحيا الله يونس بن متى بدعوة إلياس عليه السلام . وأرسل الله يونس إلى أهل نينوى من أرض الموصل وكانوا يعبدون الأصنام ثم تابوا , حسبما تقدم بيانه في سورة [ يونس ] ومضى في [ الأنبياء ] قصة يونس في خروجه مغاضبا . واختلف في رسالته هل كانت قبل التقام الحوت إياه أو بعده . قال الطبري عن شهر بن حوشب : إن جبريل عليه السلام أتى يونس فقال : انطلق إلى أهل نينوى فأنذرهم أن العذاب قد حضرهم . قال : ألتمس دابة . قال : الأمر أعجل من ذلك . قال : ألتمس حذاء . قال : الأمر أعجل من ذلك . قال : فغضب فانطلق إلى السفينة فركب , فلما ركب السفينة احتبست السفينة لا تتقدم ولا تتأخر . قال : فتساهموا , قال : فسهم , فجاء الحوت يبصبص بذنبه ; فنودي الحوت : أيا حوت ! إنا لم نجعل لك يونس رزقا ; إنما جعلناك له حرزا ومسجدا . قال : فالتقمه الحوت من ذلك المكان حتى مر به إلى الأبلة , ثم انطلق به حتى مر به على دجلة , ثم انطلق حتى ألقاه في نينوى . حدثنا الحارث قال حدثنا الحسن قال حدثنا أبو هلال قال حدثنا شهر بن حوشب عن ابن عباس قال : إنما كانت رسالة يونس بعد ما نبذه الحوت ; واستدل هؤلاء بأن الرسول لا يخرج مغاضبا لربه , فكان ما جرى منه قبل النبوة . وقال آخرون : كان ذلك منه بعد دعائه من أرسل إليهم إلى ما أمره الله بدعائهم إليه , وتبليغه إياهم رسالة ربه , ولكنه وعدهم نزول ما كان حذرهم من بأس الله في وقت وقته لهم ففارقهم إذ لم يتوبوا ولم يراجعوا طاعة الله , فلما أظل القوم العذاب وغشيهم - كما قال الله تعالى في تنزيله - تابوا إلى الله , فرفع الله العذاب عنهم , وبلغ يونس سلامتهم وارتفاع العذاب الذي كان وعدهموه فغضب من ذلك وقال : وعدتهم وعدا فكذب وعدي . فذهب مغاضبا ربه وكره الرجوع إليهم , وقد جربوا عليه الكذب ; رواه سعيد بن جبير عن ابن عباس . وقد مضى هذا في [ الأنبياء ] وهو الصحيح على ما يأتي عند قوله تعالى : " وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون " [ الصافات : 147 ] . ولم ينصرف يونس ; لأنه اسم أعجمي ولو كان عربيا لانصرف وإن كانت في أوله الياء ; لأنه ليس في الأفعال يفعل كما أنك إذا سميت بيعفر صرفته ; وإن سميت بيعفر لم تصرفه .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَإِنَّ يُونُسَ»
الواو حرف استئناف وإن واسمها «لَمِنَ»
اللام المزحلقة ومن حرف جر «الْمُرْسَلِينَ»
اسم مجرور والجار والمجرور خبر إن

2vs252

تِلْكَ آيَاتُ اللّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ