You are here

37vs153

أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ

Astafa albanati AAala albaneena

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Shin, Yã zãɓi ´yã´ya mãtã ne a kan ɗiya maza?

Did He (then) choose daughters rather than sons?
Has He chosen daughters in preference to sons?
(And again of their falsehood): He hath preferred daughters to sons.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Then Allah says, denouncing them:

أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ ﴿١٥٣﴾

Has He (then) chosen daughters rather than sons!

meaning, what would make Him choose daughters rather than sons?

This is like the Ayah,

أَفَأَصْفَـكُمْ رَبُّكُم بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلَـئِكَةِ إِنَاثًا إِنَّكُمْ لَتَقُولُونَ قَوْلاً عَظِيمًا

Has then your Lord preferred for you sons, and taken for Himself from among the angels daughters Verily, you indeed utter an awful saying. (17:40)

قال تعالى منكرا عليهم " أصطفى البنات على البنين " أي أي شيء يحمله عن أن يختار البنات دون البنين كقوله عز وجل " أفأصفاكم ربكم بالبنين واتخذ من الملائكة إناثا إنكم لتقولون قولا عظيما " ولهذا قال تبارك وتعالى " ما لكم كيف تحكمون " أي ما لكم عقول تتدبرون بها ما تقولون .

"أصطفى" بفتح الهمزة للاستفهام واستغني بها عن همزة الوصل فحذفت أي أختار "البنات على البنين"

على معنى التقريع والتوبيخ كأنه قال : ويحكم " أصطفى البنات " أي اختار البنات وترك البنين . وقراءة العامة " أصطفى " بقطع الألف ; لأنها ألف استفهام دخلت على ألف الوصل , فحذفت ألف الوصل وبقيت ألف الاستفهام مفتوحة مقطوعة على حالها مثل : " أطلع الغيب " على ما تقدم . وقرأ أبو جعفر وشيبة ونافع وحمزة " اصطفى " بوصل الألف على الخبر بغير استفهام . وإذا ابتدأ كسر الهمزة . وزعم أبو حاتم أنه لا وجه لها ; لأن بعدها " ما لكم كيف تحكمون " فالكلام جار على التوبيخ من جهتين : إحداهما أن يكون تبيينا وتفسيرا لما قالوه من الكذب ويكون " ما لكم كيف تحكمون " منقطعا مما قبله . والجهة الثانية أنه قد حكى النحويون - منهم الفراء - أن التوبيخ يكون باستفهام وبغير استفهام كما قال جل وعز : " أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا " [ الأحقاف : 20 ] . وقيل : هو على إضمار القول ; أي ويقولون " اصطفى البنات " . أو يكون بدلا من قوله : " ولد الله " لأن ولادة البنات واتخاذهن اصطفاء لهن , فأبدل مثال الماضي من مثال الماضي فلا يوقف على هذا على " لكاذبون " .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«أَصْطَفَى» حرف استفهام إنكاري وماض فاعله مستتر «الْبَناتِ» مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم «عَلَى الْبَنِينَ» متعلقان باصطفى والجملة مقول قول محذوف

17vs40

أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُم بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلآئِكَةِ إِنَاثاً إِنَّكُمْ لَتَقُولُونَ قَوْلاً عَظِيماً
,