You are here

37vs96

وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ

WaAllahu khalaqakum wama taAAmaloona

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

&quotAlhãli, Allah ne Ya halitta ku game da abin da kuke aikatãwa?&quot

English Translation

"But Allah has created you and your handwork!"
And Allah has created you and what you make.
When Allah hath created you and what ye make?

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Tafseer (English)

وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ ﴿٩٦﴾

While Allah has created you and what you make!

This may mean, `Allah has created you and what you do;'

or it may mean, `Allah has created you and what you make.'

Both views are synonymous. The former is more apparent because of the report recorded by Al-Bukhari in the Book Af`al Al-`Ibad from Hudhayfah, attributed to the Prophet:

إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَصْنَعُ كُلَّ صَانِعٍ وَصَنْعَتَه

Allah has created every doer of deeds and what he does. Thereupon he recited: وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ (While Allah has created you and what you make!)

When the proof had been established against them, they resolved to seize him by force and,

Tafseer (Arabic)

يحتمل أن تكون ما مصدرية فيكون تقدير الكلام خلقكم وعملكم ويحتمل أن تكون بمعنى الذي تقديره والله خلقكم والذي تعملونه وكلا القولين متلازم والأول أظهر لما رواه البخاري في كتاب أفعال العباد عن علي بن المديني عن مروان بن معاوية عن أبي مالك عن ربعي بن حراش عن حذيفة رضي الله عنه مرفوعا قال " إن الله تعالى يصنع كل صانع وصنعته " وقرأ بعضهم " والله خلقكم وما تعملون " فعند ذلك لما قامت عليهم الحجة عدلوا إلى أخذه باليد والقهر .

"والله خلقكم وما تعملون" من نحتكم ومنحوتكم فاعبدوه وحده وما مصدرية وقيل موصولة وقيل موصوفة

" ما " في موضع نصب أي وخلق ما تعملونه من الأصنام , يعني الخشب والحجارة وغيرهما ; كقوله : " بل ربكم رب السموات والأرض الذي فطرهن " [ الأنبياء : 56 ] وقيل : إن " ما " استفهام ومعناه التحقير لعملهم . وقيل : هي نفي , والمعنى وما تعملون ذلك لكن الله خالقه . والأحسن أن تكون " ما " مع الفعل مصدرا , والتقدير والله خلقكم وعملكم وهذا مذهب أهل السنة : أن الأفعال خلق لله عز وجل واكتساب للعباد . وفي هذا إبطال مذاهب القدرية والجبرية . وروى أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله خالق كل صانع وصنعته ) ذكره الثعلبي . وخرجه البيهقي من حديث حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله عز وجل صنع كل صانع وصنعته فهو الخالق وهو الصانع سبحانه ) وقد بيناهما في الكتاب الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَاللَّهُ» الواو حرف استئناف ولفظ الجلالة مبتدأ مرفوع «خَلَقَكُمْ» ماض ومفعوله والجملة خبر «وَما» الواو حرف عطف وما موصولية «تَعْمَلُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صلة والجملة الاسمية استئنافية