You are here

40vs68

هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ فَإِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ

Huwa allathee yuhyee wayumeetu faitha qada amran fainnama yaqoolu lahu kun fayakoonu

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Shi ne Wanda ke rayarwa kuma Yana kashewa. To, idan Ya hukunta wani al´amari, to, Yana cewa kawai gare shi, ka kasance sai yana kasancewa (kamar yadda ake bukatar sa.)

It is He Who gives Life and Death; and when He decides upon an affair, He says to it, "Be", and it is.
He it is Who gives life and brings death, so when He decrees an affair, He only says to it: Be, and it is.
He it is Who quickeneth and giveth death. When He ordaineth a thing, He saith unto it only: Be! and it is.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Then Allah says:

هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ ...

It is He Who gives life and causes death.

meaning, He is the Only One Who does that, and none is able to do that except He.

... فَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ ﴿٦٨﴾

And when He decides upon a thing He says to it only: "Be!'' -- and it is.

means, He cannot be opposed or resisted. Whatever He wills definitely comes to pass.

قال تعالى " هو الذي يحيي ويميت " أي هو المنفرد بذلك لا يقدر على ذلك أحد سواه " فإذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون " أي لا يخالف ولا يمانع بل ما شاء كان لا محالة .

"هو الذي يحيي ويميت فإذا قضى أمرا" أراد إيجاد شيء "فإنما يقول له كن فيكون" بضم النون وفتحها بتقدير أن أي يوجد عقب الإرادة التي هي معنى القول المذكور

زاد في التنبيه أي هو الذي يقدر على الإحياء والإماتة .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«هُوَ الَّذِي» مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة «يُحْيِي» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة «وَيُمِيتُ» معطوف على يحيي «فَإِذا» حرف عطف وإذا ظرفية شرطية غير جازمة «قَضى أَمْراً» ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة «فَإِنَّما» الفاء رابطة لجواب الشرط «إنما» كافة ومكفوفة «يَقُولُ» مضارع مرفوع فاعله مستتر «لَهُ» متعلقان بالفعل والجملة جواب شرط لا محل لها «كُنْ» أمر تام فاعله مستتر «فَيَكُونُ» الفاء حرف استئناف ومضارع تام فاعله مستتر والجملة خبر لمبتدأ محذوف تقديره فهو يكون

3vs156

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ كَفَرُواْ وَقَالُواْ لإِخْوَانِهِمْ إِذَا ضَرَبُواْ فِي الأَرْضِ أَوْ كَانُواْ غُزًّى لَّوْ كَانُواْ عِندَنَا مَا مَاتُواْ وَمَا قُتِلُواْ لِيَجْعَلَ اللّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ وَاللّهُ يُحْيِـي وَيُمِيتُ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ
,

19vs25

وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً
,

2vs117

بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ
,

3vs47

قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ