You are here

4vs130

وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللّهُ كُلاًّ مِّن سَعَتِهِ وَكَانَ اللّهُ وَاسِعاً حَكِيماً

Wain yatafarraqa yughni Allahu kullan min saAAatihi wakana Allahu wasiAAan hakeeman

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma idan sun rabu, Allah zai wadãtar da kõwanne daga yalwarSa. Kuma Allah Yã kasance Mayalwaci, Mai hikima.

But if they disagree (and must part), Allah will provide abundance for all from His all-reaching bounty: for Allah is He that careth for all and is Wise.
And if they separate, Allah will render them both free from want out of His ampleness, and Allah is Ample-giving, Wise.
But if they separate, Allah will compensate each out of His abundance. Allah is ever All-Embracing, All-Knowing.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللّهُ كُلاًّ مِّن سَعَتِهِ وَكَانَ اللّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا ﴿١٣٠﴾

But if they separate (divorce), Allah will provide abundance for everyone of them from His bounty. And Allah is Ever All-Sufficient for His creatures' needs, All-Wise.

This is the third case between husband and wife, in which divorce occurs. Allah states that if the spouses separate by divorce, then Allah will suffice them by giving him a better wife and her a better husband.

The meaning of, وَكَانَ اللّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا (And Allah is Ever All-Sufficient for His creatures' needs, All-Wise.) is:

His favor is tremendous, His bounty is enormous and He is All-Wise in all His actions, decisions and commandments.

ثم قال تعالى وهذه هي الحالة الثالثة وهي حالة الفراق وقد أخبر الله تعالى أنهما إذا تفرقا فإن الله يغنيه عنها ومغنيها عنه بأن يعوضه الله من هو خير له منها ويعوضها عنه بمن هو خير لها منه " وكان الله واسعا حكيما " أي واسع الفضل عظيم المن حكيما في جميع أفعاله وأقداره وشرعه .

"وإن يتفرقا" أي الزوجان بالطلاق "يغن الله كلا" عن صاحبه "من سعته" أي فضله بأن يرزقها زوجا غيره ويرزقه غيرها "وكان الله واسعا" لخلقه في الفضل "حكيما" فيما دبر لهم

قوله تعالى : " وإن يتفرقا يغن الله كلا من سعته " أي وإن لم يصطلحا بل تفرقا فليحسنا ظنهما بالله , فقد يقيض للرجل امرأة تقر بها عينه , وللمرأة من يوسع عليها . وروي عن جعفر بن محمد أن رجلا شكا إليه الفقر , فأمره بالنكاح , فذهب الرجل وتزوج ; ثم جاء إليه وشكا إليه الفقر , فأمره بالطلاق ; فسئل عن هذه الآية فقال : أمرته بالنكاح لعله من أهل هذه الآية : " إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله " فلما لم يكن من أهل تلك الآية أمرته بالطلاق فقلت : فلعله من أهل هذه الآية " وإن يتفرقا يغن الله كلا من سعته " .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَإِنْ يَتَفَرَّقا» فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والألف فاعل والجملة معطوفة.
«يُغْنِ اللَّهُ كُلًّا» يغن جواب الشرط المجزوم بحذف حرف العلة وفاعله ومفعوله.
«مِنْ سَعَتِهِ» متعلقان بالفعل قبلهما.
«وَكانَ اللَّهُ واسِعاً حَكِيماً» كان ولفظ الجلالة اسمها وواسعا وعليما خبراها والجملة مستأنفة وجملة «يُغْنِ ...» لا محل لها لم ترتبط بالفاء أو إذا الفجائية.