You are here

4vs132

وَلِلّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً

Walillahi ma fee alssamawati wama fee alardi wakafa biAllahi wakeelan

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma Allah ne da mulkin abin da yake cikin sammai da abin da yake cikin ƙasa, kuma Allah Yã isa Ya zama wakĩli.

Yea, unto Allah belong all things in the heavens and on earth, and enough is Allah to carry through all affairs.
And whatever is in the heavens and whatever is in the earth is Allah's, and Allah is sufficient as a Protector.
Unto Allah belongeth whatsoever is in the heavens and whatsoever is in the earth. And Allah is sufficient as Defender.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

The meaning of Allah's statement,

وَلِلّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً ﴿١٣٢﴾

And to Allah belongs all that is in the heavens and all that is in the earth. And Allah is Ever All-Sufficient as a Disposer of affairs.

He has perfect watch over every soul, knowing what it deserves, He is the Watcher, and Witness of all things.

وقوله " ولله ما في السموات وما في الأرض وكفى بالله وكيلا " أي هو القائم على كل نفس بما كسبت الرقيب الشهيد على كل شيء .

"ولله ما في السماوات وما في الأرض" كرره تأكيدا لتقرير موجب التقوى "وكفى بالله وكيلا" شهيدا بأن ما فيهما له .

قوله تعالى : " ولله ما في السموات وما في الأرض وكفى بالله وكيلا " إن قال قائل : ما فائدة هذا التكرير ؟ فعنه جوابان : أحدهما : أنه كرر تأكيدا ; ليتنبه العباد وينظروا ما في ملكوته وملكه وأنه غني عن العالمين . الجواب الثاني : أنه كرر لفوائد : فأخبر في الأول أن الله تعالى يغني كلا من سعته ; لأن له ما في السموات وما في الأرض فلا تنفد خزائنه . ثم قال : أوصيناكم وأهل الكتاب بالتقوى " وإن تكفروا " أي وإن تكفروا فإنه غني عنكم ; لأن له ما في السموات وما في الأرض . ثم أعلم في الثالث بحفظ خلقه وتدبيره إياهم بقوله : " وكفى بالله وكيلا " لأن له ما في السموات وما في الأرض . وقال : " ما في السموات " ولم يقل من في السموات ; لأنه ذهب به مذهب الجنس , وفي السموات والأرض من يعقل ومن لا يعقل .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَلِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ» للّه لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بمحذوف خبر ما الموصولة في السموات متعلقان بمحذوف صلتها وما بعدها عطف.
«وَكَفى بِاللَّهِ وَكِيلًا» فعل ماض باللّه الباء حرف جر زائد اللّه لفظ الجلالة اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه فاعل كفى وكيلا تمييز والجملة مستأنفة.

4vs81

وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُواْ مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَآئِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ وَاللّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً