You are here

4vs174

يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُوراً مُّبِيناً

Ya ayyuha alnnasu qad jaakum burhanun min rabbikum waanzalna ilaykum nooran mubeenan

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Yã kũ mutãne! Haƙĩƙa wani dalĩli daga Ubangijinku yã je muku kuma Mun saukar da wani haske, bayyananne zuwa gare ku.

O mankind! verily there hath come to you a convincing proof from your Lord: For We have sent unto you a light (that is) manifest.
O people! surely there has come to you manifest proof from your Lord and We have sent to you clear light.
O mankind! Now hath a proof from your Lord come unto you, and We have sent down unto you a clear light;

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

The Description of the Revelation that Came From Allah

Allah says;

يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ ...

O mankind! Verily, there has come to you a convincing proof from your Lord;

Allah informs all people that a plain, unequivocal proof has come to them from Him. One that eradicates all possibility of having an excuse, or falling prey to evil doubts.

Allah said,

... وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا ﴿١٧٤﴾

and We sent down to you a manifest light.

that directs to the Truth.

Ibn Jurayj and others said,

"It is the Qur'an.''

يقول تعالى مخاطبا جميع الناس ومخبرا بأنه قد جاءهم منه برهان عظيم وهو الدليل القاطع للعذر والحجة المزيلة للشبه ولهذا قال " وأنزلنا إليكم نورا مبينا " أي ضياء واضحا على الحق قال ابن جريج وغيره هو القرآن .

"يا أيها الناس قد جاءكم برهان" حجة "من ربكم" عليكم وهو النبي صلى الله عليه وسلم "وأنزلنا إليكم نورا مبينا" بينا وهو القرآن

يعني محمدا صلي الله عليه وسلم ; عن الثوري ; وسماه برهانا لأن معه البرهان وهو المعجزة . وقال مجاهد : البرهان ههنا الحجة ; والمعنى متقارب ; فإن المعجزات حجته صلي الله عليه وسلم . والنور المنزل هو القرآن ; عن الحسن ; وسماه نورا لأن به تتبين الأحكام ويهتدى به من الضلالة , فهو نور مبين , أي واضح بين .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«يا أَيُّهَا النَّاسُ» سبق إعرابها.
«قَدْ جاءَكُمْ بُرْهانٌ» فعل ماض ومفعول به مقدم وفاعل مؤخر.
«مِنْ رَبِّكُمْ» متعلقان بمحذوف صفة برهان.
«وَأَنْزَلْنا إِلَيْكُمْ نُوراً» فعل ماض وفاعل ونورا مفعول به والجار والمجرور متعلقان بأنزلنا.
«مُبِيناً» صفة والجملة معطوفة.

4vs170

يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِن رَّبِّكُمْ فَآمِنُواْ خَيْراً لَّكُمْ وَإِن تَكْفُرُواْ فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً
,

10vs108

قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ