You are here

51vs22

وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ

Wafee alssamai rizqukum wama tooAAadoona

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma a cikin sama arzikinku ( yake fitõwa) da abin da ake yi muku alkawari.

And in heaven is your Sustenance, as (also) that which ye are promised.
And in the heaven is your sustenance and what you are threatened with.
And in the heaven is your providence and that which ye are promised;

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah the Exalted said next,

وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ ...

And in the heaven is your provision, (meaning, rain),

... وَمَا تُوعَدُونَ ﴿٢٢﴾

and that which you are promised.

meaning Paradise.

This was said by Ibn Abbas, Mujahid and several others.

" وفي السماء رزقكم" يعني المطر " وما توعدون " يعني الجنة قاله ابن عباس رضي الله عنهما ومجاهد وغير واحد وقال سفيان الثوري قرأ واصل الأحدب هذه الآية " وفي السماء رزقكم وما توعدون " فقال ألا أرى رزقي في السماء وأنا أطلبه في الأرض ؟ فدخل خربة فمكث ثلاثا لا يصيب شيئا فلما أن كان اليوم الثالث إذا هو بدوخلة من رطب وكان له أخ أحسن نية منه فدخل معه فصارتا دوخلتين فلم يزل ذلك دأبهما حتى فرق بينهما الموت .

"وفي السماء رزقكم" أي المطر المسبب عنه النبات الذي هو رزق "وما توعدون" من المآب والثواب والعقاب أي مكتوب ذلك في السماء

قال سعيد بن جبير والضحاك : الرزق هنا ما ينزل من السماء من مطر وثلج ينبت به الزرع ويحيا به الخلق . قال سعيد بن جبير : كل عين قائمة فإنها من الثلج . وعن الحسن أنه كان إذا رأى السحاب قال لأصحابه : فيه والله رزقكم ولكنكم تحرمونه بخطاياكم . وقال أهل المعاني : " وفي السماء رزقكم " معناه وفي المطر رزقكم ; سمي المطر سماء لأنه من السماء ينزل . قال الشاعر : إذا سقط السماء بأرض قوم رعيناه وإن كانوا غضابا وقال ابن كيسان : يعني وعلى رب السماء رزقكم ; نظيره : " وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها " [ هود : 6 ] . وقال سفيان الثوري : " وفي السماء رزقكم " أي عند الله في السماء رزقكم . وقيل : المعنى وفي السماء تقدير رزقكم , وما فيه لكم مكتوب في أم الكتاب . وعن سفيان قال : قرأ واصل الأحدب " وفي السماء رزقكم " فقال : ألا أرى رزقي في السماء وأنا أطلبه في الأرض ! فدخل خربة فمكث ثلاثا لا يصيب شيئا فإذا هو في الثالثة بدوخلة رطب , وكان له أخ أحسن نية منه فدخل معه فصارتا دوخلتين , فلم يزل ذلك دأبهما حتى فرق الله بالموت بينهما . وقرأ ابن محيصن ومجاهد " وفي السماء رازقكم " بالألف وكذلك في آخرها " إن الله هو الرازق . " وما توعدون " قال مجاهد : يعني من خير وشر . وقال غيره : من خير خاصة . وقيل : الشر خاصة . وقيل : الجنة ; عن سفيان بن عيينة . الضحاك : " وما توعدون " من الجنة والنار . وقال ابن سيرين : " وما توعدون " من أمر الساعة . وقاله الربيع .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَفِي السَّماءِ» الواو حرف عطف وفي السماء خبر مقدم.
«رِزْقُكُمْ» مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها.
«وَما» معطوفة على رزقكم.
«تُوعَدُونَ» مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة ما لا محل لها.