You are here

52vs22

وَأَمْدَدْنَاهُم بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ

Waamdadnahum bifakihatin walahmin mimma yashtahoona

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma Muka yalwata musu ´ya´yan itãce da nãma irin wanda suke marmari.

And We shall bestow on them, of fruit and meat, anything they shall desire.
And We will aid them with fruit and flesh such as they desire.
And We provide them with fruit and meat such as they desire.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah said,

وَأَمْدَدْنَاهُم بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ ﴿٢٢﴾

And We shall provide them with fruit and meat such as they desire.

meaning, `We shall provide them with various types and kinds of fruits and meat, whatever they wish for and desire,'

أي وألحقناهم بفواكه ولحوم من أنواع شتى مما يستطاب ويشتهى . وقوله " يتنازعون فيها كأسا" أي يتعاطون فيها كأسا أي من الخمر قاله الضحاك" لا لغو فيها ولا تأثيم " أي لا يتكلمون فيها بكلام لاغ أي هذيان ولا إثم أي فحش كما يتكلم به الشربة من أهل الدنيا قال ابن عباس : اللغو الباطل والتأثيم الكذب وقال مجاهد لا يستبون ولا يؤثمون وقال قتادة كان ذلك في الدنيا مع الشيطان فنزه الله خمر الآخرة عن قاذورات خمر الدنيا وأذاها كما تقدم فنفى عنها صداع الرأس ووجع البطن وإزالة العقل بالكلية وأخبر أنها لا تحملهم على الكلام السيئ الفارغ عن الفائدة المتضمن هذيانا وفحشا وأخبر بحسن منظرها وطيب طعمها ومخبرها فقال " بيضاء لذة للشاربين لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون " وقال " لا يصدعون عنها ولا ينزفون " وقال ههنا " يتنازعون فيها كأسا لا لغو فيها ولا تأثيم " .

"وأمددناهم" زدناهم في وقت بعد وقت "بفاكهة ولحم مما يشتهون" وإن لم يصرحوا بطلبه

أي أكثرنا لهم من ذلك زيادة من الله , أمدهم بها غير الذي كان لهم .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَأَمْدَدْناهُمْ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها «بِفاكِهَةٍ» متعلقان بالفعل «وَلَحْمٍ» معطوف على ما قبله «مِمَّا» متعلقان بمحذوف صفة لحم «يَشْتَهُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة

,