You are here

53vs16

إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى

Ith yaghsha alssidrata ma yaghsha

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Lõkacin da abin da yake rufe magaryar tuƙħwa ya rufe ta.

Behold, the Lote-tree was shrouded (in mystery unspeakable!)
When that which covers covered the lote-tree;
When that which shroudeth did enshroud the lote-tree,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Angels, Light and colors covered Sidrat Al-Muntaha

Allah said,

إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى ﴿١٦﴾

When that covered the lote tree which did cover it!

We mentioned before, in the Hadiths about Al-Isra' that the angels, Allah's Light, and spectacular colors covered the Sidrah.

Imam Ahmad recorded that Abdullah bin Mas`ud said,

"When the Messenger of Allah was taken on the Isra' journey, he ascended to Sidrat Al-Muntaha, which is in the seventh heaven. There everything terminates that ascends from the earth and is held there, and terminates everything that descends from above it is held there, إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (When that covered the lote tree which did cover it!) He said, "Golden butterflies.

The Messenger of Allah was given three things:

*

He was given the five prayers,
*

he was given the concluding verses of Surah Al-Baqarah (2:284-286), and
*

remission of serious sins for those among his Ummah who do not associate anything with Allah.''

Muslim collected this Hadith.

قوله تعالى " إذ يغشى السدرة ما يغشى " قد تقدم في أحاديث الإسراء أنه غشيتها الملائكة مثل الغربان وغشيها نور الرب وغشيها ألوان ما أدري ما هي ؟ وقال الإمام أحمد حدثنا مالك بن مغول حدثنا الزبير بن عدي عن طلحة عن مرة عن عبد الله هو ابن مسعود قال لما أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم انتهي به إلى سدرة المنتهى وهي في السماء السابعة إليها ينتهي ما يعرج به من الأرض فيقبض منها وإليها ينتهي ما يهبط به من فوقها فيقبض منها" إذ يغشى السدرة ما يغشى " قال فراش من ذهب قال وأعطي رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثا : أعطي الصلوات الخمس وأعطي خواتيم سورة البقرة وغفر لمن لا يشرك بالله شيئا من أمته المقحمات. انفرد به مسلم وقال أبو جعفر الرازي عن الربيع عن أبي العالية عن أبي هريرة أو غيره - شك أبو جعفر - قال : لما أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم انتهى إلى السدرة فقيل له إن هذه السدرة فغشيها نور الخلاق وغشيتها الملائكة مثل الغربان حين يقعن على الشجر وقال فكلمه عند ذلك فقال له سل . وقال ابن أبي نجيح عن مجاهد " إذ يغشى السدرة ما يغشى " قال كان أغصان السدرة لؤلؤا وياقوتا وزبرجدا فرآها محمد صلى الله عليه وسلم ورأى ربه بقلبه وقال ابن زيد قيل يا رسول الله أي شيء رأيت يغشى تلك السدرة ؟ قال " رأيت يغشاها فراش من ذهب ورأيت على كل ورقة من ورقها ملكا قائما يسبح الله عز وجل .

"إذ" حين وإذ معمولة لرآه "يغشى السدرة ما يغشى" من طير وغيره

قال ابن عباس والضحاك وابن مسعود وأصحابه : فراش من ذهب . ورواه مرفوعا ابن مسعود وابن عباس إلى النبي صلى الله عليه وسلم . وقد تقدم في صحيح مسلم عن ابن مسعود قوله . وقال الحسن : غشيها نور رب العالمين فاستنارت . قال القشيري : وسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم ما غشيها ؟ قال : ( فراش من ذهب ) . وفي خبر آخر ( غشيها نور من الله حتى ما يستطيع أحد أن ينظر إليها ) . وقال الربيع بن أنس : غشيها نور الرب والملائكة تقع عليها كما يقع الغربان على الشجرة . وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( رأيت السدرة يغشاها فراش من ذهب ورأيت على كل ورقة ملكا قائما يسبح الله تعالى وذلك قوله : " إذ يغشى السدرة ما يغشى " ) ذكره المهدوي والثعلبي . وقال أنس بن مالك : " إذ يغشى السدرة ما يغشى " قال جراد من ذهب وقد رواه مرفوعا . وقال مجاهد : إنه رفرف أخضر . وعنه عليه السلام : ( يغشاها رفرف من طير خضر ) . وعن ابن عباس : يغشاها رب العزة ; أي أمره كما في صحيح مسلم مرفوعا : ( فلما غشيها من أمر الله ما غشي ) . وقيل : هو تعظيم الأمر ; كأنه قال : إذ يغشى السدرة ما أعلم الله به من دلائل ملكوته . وهكذا قوله تعالى : " فأوحى إلى عبده ما أوحى " " والمؤتفكة أهوى . فغشاها ما غشى " [ النجم : 53 ] ومثله : " الحاقة ما الحاقة " [ الحاقة : 1 ] . وقال الماوردي في معاني القرآن له : فإن قيل لم اختيرت السدرة لهذا الأمر دون غيرها من الشجر ؟ قيل : لأن السدرة تختص بثلاثة أوصاف : ظل مديد , وطعم لذيذ , ورائحة ذكية ; فشابهت الإيمان الذي يجمع قولا وعملا ونية ; فظلها من الإيمان بمنزلة العمل لتجاوزه , وطعمها بمنزلة النية لكمونه , ورائحتها بمنزلة القول لظهوره . وروى أبو داود في سننه قال : حدثنا نصر بن علي قال حدثنا أبو أسامة عن ابن جريج عن عثمان بن أبي سليمان عن سعيد بن محمد بن جبير بن مطعم عن عبد الله بن حبشي , قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قطع سدرة صوب الله رأسه في النار ) وسئل أبو داود عن معنى هذا الحديث فقال : هذا الحديث مختصر يعني من قطع سدرة في فلاة يستظل بها ابن السبيل والبهائم عبثا وظلما بغير حق يكون له فيها صوب الله رأسه في النار .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«إِذْ» ظرف بمعنى حين «يَغْشَى» مضارع «السِّدْرَةَ» مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة «ما» فاعل يغشى «يَغْشَى» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة ما لا محل لها.