You are here

56vs17

يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ

Yatoofu AAalayhim wildanun mukhalladoona

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Wasu yara samãri na dindindin għwaya a kansu.

Round about them will (serve) youths of perpetual (freshness),
Round about them shall go youths never altering in age,
There wait on them immortal youths

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ ﴿١٧﴾

Immortal boys will go around them,

who will never grow up, get old or change in shape,

أي مخلدون على صفة واحدة لا يكبرون عنها ولا يشيبون ولا يتغيرون.

"يطوف عليهم" للخدمة "ولدان مخلدون" على شكل الأولاد لا يهرمون

أي غلمان لا يموتون , قال مجاهد . الحسن والكلبي : لا يهرمون ولا يتغيرون , ومنه قول امرئ القيس : وهل ينعمن إلا سعيد مخلد قليل الهموم ما يبيت بأوجال وقال سعيد بن جبير : مخلدون مقرطون , يقال للقرط الخلدة ولجماعة الحلي الخلدة . وقيل : مسورون ونحوه عن الفراء , قال الشاعر : ومخلدات باللجين كأنما أعجازهن أقاوز الكثبان وقيل : مقرطون يعني ممنطقون من المناطق . وقال عكرمة : " مخلدون " منعمون . وقيل : على سن واحدة أنشأهم الله لأهل الجنة يطوفون عليهم كما شاء من غير ولادة . وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه والحسن البصري : الولدان ها هنا ولدان المسلمين الذين يموتون صغارا ولا حسنة لهم ولا سيئة . وقال سلمان الفارسي : أطفال المشركين هم خدم أهل الجنة . قال الحسن : لم يكن لهم حسنات يجزون بها , ولا سيئات يعاقبون عليها , فوضعوا في هذا الموضع . والمقصود : أن أهل الجنة على أتم السرور والنعمة , والنعمة إنما تتم باحتفاف الخدم والولدان بالإنسان .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«يَطُوفُ» مضارع «عَلَيْهِمْ» متعلقان بالفعل «وِلْدانٌ» فاعل «مُخَلَّدُونَ» صفة والجملة حال.

52vs24

وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَّكْنُونٌ
,

76vs19

وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤاً مَّنثُوراً