You are here

5vs61

وَإِذَا جَآؤُوكُمْ قَالُوَاْ آمَنَّا وَقَد دَّخَلُواْ بِالْكُفْرِ وَهُمْ قَدْ خَرَجُواْ بِهِ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا كَانُواْ يَكْتُمُونَ

Waitha jaookum qaloo amanna waqad dakhaloo bialkufri wahum qad kharajoo bihi waAllahu aAAlamu bima kanoo yaktumoona

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma idan sun zo muku sai su ce: &quotMun yi ĩmãni.&quot Alhãli kuwa haƙĩƙa, sun shigo da kãfirci,kuma su lalle ne, sun fita da shi, kuma Allah ne Mafi sani ga abin da suka kasance sunã ɓõyewa.

When they come to thee, they say: "We believe": but in fact they enter with a mind against Faith, and they go out with the same but Allah knoweth fully all that they hide.
And when they come to you, they say: We believe; and indeed they come in with unbelief and indeed they go forth with it; and Allah knows best what they concealed.
When they come unto you (Muslims), they say: We believe; but they came in unbelief and they went out in the same; and Allah knoweth best what they were hiding.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

The Hypocrites Pretend to be Believers but Hide their Kufr

Allah said,

وَإِذَا جَآؤُوكُمْ قَالُوَاْ آمَنَّا وَقَد دَّخَلُواْ بِالْكُفْرِ وَهُمْ قَدْ خَرَجُواْ بِهِ ...

When they come to you, they say, "We believe.'' But in fact they enter with (an intention of) disbelief and they go out with the same.

This is the description of the hypocrites, for they pretend to be believers while their hearts hide Kufr.

So Allah said; وَقَد دَّخَلُواْ (But in fact they enter) on you, O Muhammad, بِالْكُفْرِ (with disbelief) in their hearts and they depart with Kufr, and this is why they do not benefit from the knowledge they hear from you, nor does the advice and reminder move them. So, وَهُمْ قَدْ خَرَجُواْ بِهِ (and they go out with the same) meaning, they alone.

... وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا كَانُواْ يَكْتُمُونَ ﴿٦١﴾

and Allah knows all that they were hiding.

Allah knows their secrets and what their hearts conceal, even if they pretend otherwise with His creatures, thus pretending to be what they are not.

Allah, Who has perfect knowledge of the seen and unseen, has more knowledge about the hypocrites than any of His creatures do and He will recompense them accordingly.

قوله تعالى " وإذا جاءوكم قالوا آمنا وقد دخلوا بالكفر وهم قد خرجوا به " وهذه صفة المنافقين منهم أنهم يصانعون المؤمنين في الظاهر وقلوبهم منطوية على الكفر ولهذا قال وقد دخلوا أي عندنا يا محمد بالكفر أي مستصحبين الكفر في قلوبهم ثم خرجوا وهو كامن فيها لم ينتفعوا بما قد سمعوا منك من العلم ولا نجعت فيهم المواعظ ولا الزواجر ولهذا قال وهم قد خرجوا به فخصهم به دون غيرهم وقوله تعالى " والله أعلم بما كانوا يكتمون " أي عالم بسرائرهم وما تنطوي عليه ضمائرهم وإن أظهروا لخلقه خلاف ذلك وتزينوا بما ليس فيهم فإن عالم الغيب والشهادة أعلم بهم منهم وسيجزيهم على ذلك أتم الجزاء .

"وإذا جاءوكم" أي منافقو اليهود "قالوا آمنا وقد دخلوا" إليكم متلبسين "بالكفر وهم قد خرجوا به" من عندكم متلبسين ولم يؤمنوا "والله أعلم بما كانوا يكتمون" والله أعلم بما كانوا يكتمونه من النفاق

هذه صفة المنافقين , والمعنى أنهم لم ينتفعوا بشيء مما سمعوه , بل دخلوا كافرين وخرجوا كافرين . " والله أعلم بما كانوا يكتمون " أي من نفاقهم , وقيل : المراد اليهود الذين قالوا : آمنوا بالذي أنزل على الذين آمنوا وجه النهار إذا دخلتم المدينة , واكفروا آخره إذا رجعتم إلى بيوتكم , يدل عليه ما قبله من ذكرهم وما يأتي .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَإِذا» الواو استئنافية ، إذا ظرفية شرطية غير جازمة وجملة جاؤوكم في محل جر بالإضافة والأفعال.
«جاؤا - قالوا - دخلوا - خرجوا» أفعال ماضية والواو فاعل وجملة «قالُوا» لا محل لها جواب شرط غير جازم وجملة «آمَنَّا» في محل نصب مفعول به بعد القول وجملة «قَدْ دَخَلُوا» في محل نصب حال من واو قالوا و«بِالْكُفْرِ» متعلقان بالفعل دخلوا.
«وَهُمْ» الواو حالية أيضا وهم ضمير رفع منفصل مبتدأ والجملة في محل نصب حال من واو قالوا كذلك. وجملة «خَرَجُوا» خبر هم.
«بِهِ» متعلقان بالفعل قبلهما وجملة : اللّه أعلم الاسمية : مستأنفة بعد واو الاستئناف لا محل لها.
«بِما» ما موصولية في محل جر أي : بالذي كانوا يكتمونه. وجملة كانوا صلة وجملة يكتمون خبر ويجوز إعراب ما مصدرية والتقدير : واللّه أعلم بكتمانهم.

3vs167

وَلْيَعْلَمَ الَّذِينَ نَافَقُواْ وَقِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ قَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَوِ ادْفَعُواْ قَالُواْ لَوْ نَعْلَمُ قِتَالاً لاَّتَّبَعْنَاكُمْ هُمْ لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلإِيمَانِ يَقُولُونَ بِأَفْوَاهِهِم مَّا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا يَكْتُمُونَ