You are here

68vs10

وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ

Wala tutiAA kulla hallafin maheenin

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kada ka bi dukkan mai yawan rantsuwa, walãkantacce.

English Translation

Heed not the type of despicable men,- ready with oaths,
And yield not to any mean swearer
Neither obey thou each feeble oath-monger,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Tafseer (English)

Then Allah says,

وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ ﴿١٠﴾

And do not obey every Hallaf (one who swears much) Mahin (liar or worthless person).

This is because the liar, due to his weakness and his disgracefulness, only seeks protection in his false oaths which he boldly swears to while using Allah's Names, and he uses them (false oaths) all the time and out of place (i.e., unnecessarily).

Ibn `Abbas said, "Al-Mahin means the liar.''

Tafseer (Arabic)

وذلك أن الكاذب لضعفه ومهانته إنما يتقي بأيمانه الكاذبة التي يجترئ بها على أسماء الله تعالى واستعمالها في كل وقت في غير محلها قال ابن عباس المهين الكاذب وقال مجاهد هو الضعيف القلب قال الحسن كل حلاف مكابر مهين ضعيف .

"ولا تطع كل حلاف" كثير الحلف بالباطل "مهين" حقير

يعني الأخنس بن شريق ; في قول الشعبي والسدي وابن إسحاق . وقيل : الأسود بن عبد يغوث , أو عبد الرحمن بن الأسود ; قاله مجاهد . وقيل : الوليد بن المغيرة , عرض على النبي صلى الله عليه وسلم مالا وحلف أن يعطيه إن رجع عن دينه ; قاله مقاتل . وقال ابن عباس : هو أبو جهل بن هشام . والحلاف : الكثير الحلف . والمهين : الضعيف القلب ; عن مجاهد . ابن عباس : الكذاب . والكذاب مهين . وقيل : المكثار في الشر ; قاله الحسن وقتادة . وقال الكلبي : المهين الفاجر العاجز . وقيل : معناه الحقير عند الله . وقال ابن شجرة : إنه الذليل . الرماني : المهين الوضيع لإكثاره من القبيح . وهو فعيل من المهانة بمعنى القلة . وهي هنا القلة في الرأي والتمييز . أو هو فعيل بمعنى مفعل ; والمعنى مهان .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَلا تُطِعْ» الواو حرف عطف ومضارع مجزوم بلا الناهية فاعله مستتر «كُلَّ» مفعوله «حَلَّافٍ» مضاف إليه «مَهِينٍ» صفة لمحذوف والجملة معطوفة على ما قبلها