You are here

69vs47

فَمَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ

Fama minkum min ahadin AAanhu hajizeena

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma daga cikinku bãbu wasu mãsu iya kãre (azãbarMu) daga gare shi.

English Translation

Nor could any of you withhold him (from Our wrath).
And not one of you could have withheld Us from him.
And not one of you could have held Us off from him.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Tafseer (English)

Concerning Allah's statement,

فَمَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ ﴿٤٧﴾

And none of you could have prevented it from him.

means, `none of you would be able to come between Us and him if We wanted to do any of this to him.'

The meaning behind all of this is to say that he (Muhammad) is truthful, righteous and guided because Allah determined what he is to convey from Him, and Allah helps him with fantastic miracles and definite proofs.

Tafseer (Arabic)

أي فما يقدر أحد منكم على أن يحجز بيننا وبينه إذا أردنا به شيئا من ذلك والمعنى في هذا بل هو صادق بار راشد لأن الله عز وجل مقرر له ما يبلغه عنه ومؤيد له بالمعجزات الباهرات والدلالات القاطعات.

"فما منكم من أحد" هو اسم ما ومن زائدة لتأكيد النفي ومنكم حال من أحد "عنه حاجزين" مانعين خبر ما وجمع لأن أحدا في سياق النفي بمعنى الجمع وضمير عنه للنبي صلى الله عليه وسلم أي لا مانع لنا عنه من حيث العقاب

" ما " نفي و " أحد " في معنى الجمع , فلذلك نعته بالجمع ; أي فما منكم قوم يحجزون عنه كقوله تعالى : " لا نفرق بين أحد من رسله " [ البقرة : 285 ] هذا جمع , لأن " بين " لا تقع إلا على اثنين فما زاد . قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لم تحل الغنائم لأحد سود الرءوس قبلكم ) . لفظه واحد ومعناه الجمع . و " من " زائدة . والحجز : المنع . و " حاجزين " يجوز أن يكون صفة لأحد على المعنى كما ذكرنا ; فيكون في موضع جر . والخبر " منكم " . ويجوز أن يكون منصوبا على أنه خبر و " منكم " ملغى , ويكون متعلقا " بحاجزين " . ولا يمنع الفصل به من انتصاب الخبر في هذا ; كما لم يمتنع الفصل به في " إن فيك زيدا راغب " .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«فَما» الفاء حرف عطف «ما» نافية «مِنْكُمْ» خبر مقدم «مِنْ أَحَدٍ» مجرور لفظا بمن الزائدة مرفوع محلا مبتدأ مؤخر «عَنْهُ» متعلقان بما بعدهما «حاجِزِينَ» صفة أحد.