You are here

6vs118

فَكُلُواْ مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ بِآيَاتِهِ مُؤْمِنِينَ

Fakuloo mimma thukira ismu Allahi AAalayhi in kuntum biayatihi mumineena

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Sabõda haka ku ci daga abin da aka ambaci sũnan Allah(4) kansa, idan kun kasance mãsu ĩmãni da ãyõyinSa.

So eat of (meats) on which Allah's name hath been pronounced, if ye have faith in His signs.
Therefore eat of that on which Allah's name has been mentioned if you are believers in His communications.
Eat of that over which the name of Allah hath been mentioned, if ye are believers in His revelations.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allowing What was Slaughtered in the Name of Allah

Allah says;

فَكُلُواْ مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ بِآيَاتِهِ مُؤْمِنِينَ ﴿١١٨﴾

So eat of that on which Allah's Name has been mentioned, if you are believers in His Ayat.

This is a statement of permission from Allah, for His servants, allowing them to eat the slaughtered animals wherein His Name was mentioned when slaughtering them. It is understood from it that He has not allowed that over which Allah's Name was not mentioned when slaughtering. This was the practice of the pagans of Quraysh who used to eat dead animals and eat what was slaughtered for the idols.

هذا إباحة من الله لعباده المؤمنين أن يأكلوا من الذبائح ما ذكر عليه اسمه ومفهومه أنه لا يباح ما لم يذكر اسم الله عليه كما كان يستبيحه كفار قريش من أكل الميتات وأكل ما ذبح على النصب وغيرها ثم ندب إلى الأكل مما ذكر اسم الله عليه .

"فكلوا مما ذكر اسم الله عليه" أي ذبح على اسمه

نزلت بسبب أناس أتوا النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا : يا رسول الله , إنا نأكل ما نقتل ولا نأكل ما قتل الله ؟ فنزلت " فكلوا " إلى قوله " وإن أطعتموهم إنكم لمشركون " [ الأنعام : 121 ] خرجه الترمذي وغيره . قال عطاء : هذه الآية أمر بذكر اسم الله على الشراب والذبح وكل مطعوم .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«فَكُلُوا» الفاء هي الفصيحة دلت على شرط مقدر بينه ما بعده إن كنتم مؤمنين حقا فكلوا مما ذكر اسم اللّه عليه.
«كلوا» فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو فاعله.
«مِمَّا» ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما ، والجملة لا محل لها من الإعراب.
«ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ» فعل ماض مبني للمجهول ، تعلق به الجار والمجرور واسم نائب فاعله ، واللّه لفظ الجلالة مضاف إليه ، والجملة صلة الموصول لا محل لها.
«إِنْ» حرف شرط جازم.
«كُنْتُمْ بِآياتِهِ مُؤْمِنِينَ» كان واسمها وخبرها. والجار والمجرور متعلقان بالخبر مؤمنين ، والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب ، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله والتقدير إن كنتم بآياته مؤمنين فكلوا.