You are here

77vs31

لَا ظَلِيلٍ وَلَا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ

La thaleelin wala yughnee mina allahabi

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Ita ba inuwar ba, kuma ba ta wadãtarwa daga harshen wuta.

"(Which yields) no shade of coolness, and is of no use against the fierce Blaze.
Neither having the coolness of the shade nor availing against the flame.
(Which yet is) no relief nor shelter from the flame.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

لَا ظَلِيلٍ وَلَا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ ﴿٣١﴾

Neither shady nor of any use against the fierce flame of the Fire.

meaning, shade of the smoke that comes from the flame -- which itself will not have a shade, nor will it benefit against the flame.

This means it will not protect them from the heat of the flame.

أي ظل الدخان المقابل للهب لا ظليل هو في نفسه ولا يغني من اللهب يعني ولا يقيهم حر اللهب .

"لا ظليل" كنين يظلهم من حر ذلك اليوم "ولا يغني" يرد عنهم شيئا "من اللهب" النار

ثم وصف الظل فقال : " لا ظليل " أي ليس كالظل الذي يقي حر الشمس " ولا يغني من اللهب " أي لا يدفع من لهب جهنم شيئا . واللهب ما يعلو على النار إذ اضطرمت , من أحمر وأصفر وأخضر . وقيل : إن الشعب الثلاث هي الضريع والزقوم والغسلين ; قاله الضحاك . وقيل : اللهب ثم الشرر ثم الدخان ; لأنها ثلاثة أحوال , هي غاية أوصاف النار إذا اضطرمت واشتدت . وقيل : عنق يخرج من النار فيتشعب ثلاث شعب . فأما النور فيقف على رءوس المؤمنين , وأما الدخان فيقف على رءوس المنافقين , وأما اللهب الصافي فيقف على رءوس الكافرين . وقيل : هو السرادق , وهو لسان من نار يحيط بهم , ثم يتشعب منه ثلاث شعب , فتظللهم حتى يفرغ من حسابهم إلى النار . وقيل : هو الظل من يحموم ; كما قال تعالى : " في سموم وحميم . وظل من يحموم . لا بارد ولا كريم " [ الواقعة : 42 - 44 ] على ما تقدم . وفي الحديث : ( إن الشمس تدنو من رءوس الخلائق وليس عليهم يومئذ لباس ولا لهم أكفان فتلحقهم الشمس وتأخذ بأنفاسهم ومد ذلك اليوم , ثم ينجي الله برحمته من يشاء إلى ظل من ظله فهنالك يقولون : " فمن الله علينا ووقانا عذاب السموم " [ الطور : 27 ] ويقال للمكذبين : " انطلقوا إلى ما كنتم به تكذبون " من عذاب الله وعقابه " انطلقوا إلى ظل ذي ثلاث شعب " ) . فيكون أولياء الله جل ثناؤه في ظل عرشه أو حيث شاء من الظل , إلى أن يفرغ من الحساب ثم يؤمر بكل فريق إلى مستقره من الجنة والنار .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«لا» نافية و«ظَلِيلٍ» صفة ثانية لظل «وَ» الواو حرف عطف و«لا» نافية و«يُغْنِي» مضارع فاعله مستتر و«مِنَ اللَّهَبِ» متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها.