You are here

78vs28

وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّاباً

Wakaththaboo biayatina kiththaban

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma, suka ƙaryata game da ãyõyinMu, ƙaryatãwa!

But they (impudently) treated Our Signs as false.
And called Our communications a lie, giving the lie (to the truth).
They called Our revelations false with strong denial.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا ﴿٢٨﴾

But they denied Our Ayat Kidhdhaba.

meaning, they used to deny the evidences of Allah and His proofs for His creation, which He revealed to His Messengers. So they met these proofs with rejection and abstinence.

His statement,كِذَّابًا (Kidhdhaba) it means rejection, and it is considered a verbal noun that does not come from a verb.

أي وكانوا يكذبون بحجج الله ودلائله على خلقه التي أنزلها على رسوله صلى الله عليه وسلم فيقابلونها بالتكذيب والمعاندة وقوله " كذابا " أي تكذيبا وهو مصدر من غير الفعل قالوا وقد سمع أعرابي يستفتي الفراء على المروة : الحلق أحب إليك أو القصار ؟ وأنشد بعضهم : لقد طال ما ثبطتني عن صحابتي وعن حوج قصارها من شقائيا .

" وكذبوا بآياتنا " القرآن " كذابا " تكذيبا

أي بما جاءت به الأنبياء . وقيل : بما أنزلنا من الكتب . وقراءة العامة " كذابا " بتشديد الذال , وكسر الكاف , على كذب , أي كذبوا تكذيبا كبيرا . قال الفراء : هي لغة يمانية فسيحة ; يقولون : كذبت [ به ] كذابا , وخرقت القميص خراقا ; وكل فعل في وزن ( فعل ) فمصدره فعال مشدد في لغتهم ; وأنشد بعض الكلابيين : لقد طال ما ثبطتني عن صحابتي وعن حوج قضاؤها من شفائنا وقرأ علي رضي الله عنه " كذابا " بالتخفيف وهو مصدر أيضا . وقال أبو علي : التخفيف والتشديد جميعا : مصدر المكاذبة , كقول الأعشى : فصدقتها وكذبتها والمرء ينفعه كذابه أبو الفتح : جاءا جميعا مصدر كذب وكذب جميعا . الزمخشري : " كذابا " بالتخفيف مصدر كذب ; بدليل قوله : فصدقتها وكذبتها والمرء ينفعه كذابه وهو مثل قوله : " أنبتكم من الأرض نباتا " [ نوح : 17 ] يعني وكذبوا بآياتنا أفكذبوا كذابا . أو تنصبه " بكذبوا " . لأنه يتضمن معنى كذبوا ; لأن كل مكذب بالحق كاذب ; لأنهم إذا كانوا عند المسلمين كاذبين , وكان المسلمون عندهم كاذبين , فبينهم مكاذبة . وقرأ ابن عمر " كذابا " بضم الكاف والتشديد , جمع كاذب ; قاله أبو حاتم . ونصبه على الحال الزمخشري . وقد يكون الكذاب : بمعنى الواحد البليغ في الكذب , يقال : رجل كذاب , كقولك حسان وبخال , فيجعله صفة لمصدر " كذبوا " أي تكذيبا كذابا مفرطا كذبه . وفي الصحاح : وقوله تعالى : " وكذبوا بآياتنا كذابا " وهو أحد مصادر المشدد ; لأن مصدره قد يجيء على ( تفعيل ) مثل التكليم وعلى ( فعال ) كذاب وعلى ( تفعلة ) مثل توصية , وعلى ( مفعل ) ; " ومزقناهم كل ممزق " .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَكَذَّبُوا» ماض وفاعله و«بِآياتِنا» متعلقان بالفعل و«كِذَّاباً» مفعول مطلق والجملة معطوفة على ما قبلها.