You are here

7vs130

وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَونَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِّن الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ

Walaqad akhathna ala firAAawna bialssineena wanaqsin mina alththamarati laAAallahum yaththakkaroona

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma lalle ne, haƙĩƙa, Mun kãma mutãnen Fir´auna da tsananin shħkaru (fari) da nakasa daga ´ya´yan itãce tsammãninsu sunã tunãwa.

We punished the people of Pharaoh with years (of droughts) and shortness of crops; that they might receive admonition.
And certainly We overtook Firon's people with droughts and diminution of fruits that they may be mindful.
And we straitened Pharaoh's folk with famine and dearth of fruits, that peradventure they might heed.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Fir`awn and His People suffer Years of Drought

Allah said,

وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَونَ ...

And indeed We punished the people of Fir`awn,

We tested and tried them,

... بِالسِّنِينَ ...

with years of drought,

of famine due to little produce,

... وَنَقْصٍ مِّن الثَّمَرَاتِ ...

and lack of fruits,

According to Mujahid,

which is less severe.

Abu Ishaq narrated that Raja' bin Haywah said,

"The date tree used to produce only one date!''

... لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ ﴿١٣٠﴾

فَإِذَا جَاءتْهُمُ الْحَسَنَةُ ...

That they might remember (take heed). But whenever good came to them,

such as a fertile season and provisions,

يقول تعالى " ولقد أخذنا آل فرعون " أي اختبرناهم وامتحناهم وابتليناهم" بالسنين " وهي سني الجوع بسبب قلة الزروع " ونقص من الثمرات " قال مجاهد وهو دون ذلك وقال أبو إسحاق عن رجاء بن حيوة كانت النخلة لا تحمل إلا ثمرة واحدة " لعلهم يذكرون " .

"ولقد أخذنا آل فرعون بالسنين" بالقحط "ونقص من الثمرات لعلهم يذكرون" يتعظون فيؤمنون

يعني الجدوب . وهذا معروف في اللغة ; يقال : أصابتهم سنة , أي جدب . وتقديره جدب سنة . وفي الحديث : ( اللهم اجعلها عليهم سنين كسني يوسف ) . ومن العرب من يعرب النون في السنين ; وأنشد الفراء : أرى مر السنين أخذن مني كما أخذ السرار من الهلال قال النحاس : وأنشد سيبويه هذا البيت بفتح النون ; ولكن أنشد في هذا ما لا يجوز غيره , وهو قوله : وقد جاوزت رأس الأربعين وحكى الفراء عن بني عامر أنهم يقولون : أقمت عنده سنينا يا هذا ; مصروفا . قال : وبنو تميم لا يصرفون ويقولون : مضت له سنين يا هذا . وسنين جمع سنة , والسنة هنا بمعنى الجدب لا بمعنى الحول . ومنه أسنت القوم أي أجدبوا . قال عبد الله بن الزبعرى : عمرو العلا هشم الثريد لقومه ورجال مكة مسنتون عجاف

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَلَقَدْ» اللام واقعة في جواب القسم المقدر ، وقد حرف تحقيق ، والواو استئنافية.
«أَخَذْنا» فعل ماض وفاعله و«آلَ» مفعوله.
«فِرْعَوْنَ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف اسم علم أعجمي.
«بِالسِّنِينَ» اسم مجرور بالباء وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم والجار والمجرور متعلقان بأخذنا ، والجملة لا محل لها من الإعراب واقعة في جواب القسم.
«وَنَقْصٍ» عطف على بالسنين.
«مِنَ الثَّمَراتِ» متعلقان بالمصدر نقص.
«لَعَلَّهُمْ» لعل والهاء اسمها ، والميم لجمع الذكور.
«يَذَّكَّرُونَ» فعل مضارع وفاعل والجملة في محل رفع خبر لعل. والجملة الاسمية لعلهم يذكرون لا محل لها.