You are here

7vs21

وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ

Waqasamahuma innee lakuma lamina alnnasiheena

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma ya yi musu rantsuwa Lalle ne nĩ, a gare ku, haƙĩƙa, daga mãsu nasĩha ne.

And he swore to them both, that he was their sincere adviser.
And he swore to them both: Most surely I am a sincere adviser to you.
And he swore unto them (saying): Lo! I am a sincere adviser unto you.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

وَقَاسَمَهُمَا ...

And he Qasamahuma,

swore to them both by Allah, saying,

... إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ ﴿٢١﴾

"Verily, I am one of the sincere well-wishers for you both.''

for I was here before you and thus have better knowledge of this place.

It is a fact that the believer in Allah might sometimes become the victim of deceit.

Qatadah commented on this Ayah,

"Shaytan swore by Allah, saying, `I was created before you, and I have better knowledge than you. Therefore, follow me and I will direct you.'''

" وقاسمهما" أي حلف لهما بالله " إني لكما لمن الناصحين" فإني من قبلكما هاهنا وأعلم بهذا المكان وهذا من باب المفاعلة والمراد أحد الطرفين كما قال خالد بن زهير بن عم أبي ذؤيب . وقاسمهم بالله جهدا لأنتم ألذ من السلوى إذ ما نشورها أي حلف لهما بالله على ذلك حتى خدعهما وقد يخدع المؤمن بالله وقال قتادة في الآية حلف بالله إني خلقت قبلكما وأنا أعلم منكما فاتبعان أرشدكما وكان بعض أهل العلم يقول من خدعنا بالله انخدعنا له .

"وقاسمهما" أي أقسم لهما بالله "إني لكما لمن الناصحين" في ذلك

أي حلف لهما . يقال : أقسم إقساما ; أي حلف . قال الشاعر : وقاسمها بالله جهدا لأنتم ألذ من السلوى إذا ما نشورها وجاء " فاعلت " من واحد . وهو يرد على من قال : إن المفاعلة لا تكون إلا من اثنين . وقد تقدم في " المائدة "

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَقاسَمَهُما» فعل ماض والهاء مفعوله والميم والألف للتثنية والفاعل هو يعود إلى الشيطان.
«إِنِّي» إن وياء المتكلم اسمها.
«لَكُما» متعلقان بالناصحين بعدها.
«لَمِنَ النَّاصِحِينَ» اللام هي المزحلقة.
«من النَّاصِحِينَ» متعلقان بمحذوف خبر إن. والجملة الاسمية.
«إِنِّي لَكُما لَمِنَ النَّاصِحِينَ» لا محل لها جواب القسم ، وجملة «قاسَمَهُما» معطوفة على جملة قال ما نهاكما.