You are here

84vs7

فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ

Faama man ootiya kitabahu biyameenihi

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

To, amma wanda aka bai wa littãfinsa da damansa.

Then he who is given his Record in his right hand,
Then as to him who is given his book in his right hand,
Then whoso is given his account in his right hand

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

The Presentation and the Discussion that will take place during the Reckoning

Then Allah says,

فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ ﴿٧﴾

فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا ﴿٨﴾

Then as for him who will be given his Record in his right hand, he surely, will receive an easy reckoning,

meaning, easy without any difficulty.

This means that he will not be investigated for all the minute details of his deeds. For verily, whoever is reckoned like that, he will certainly be destroyed.

Imam Ahmad recorded from A'ishah that the Messenger of Allah said,

مَنْ نُوقِشَ الْحِسَابَ عُذِّب

Whoever is interrogated during the reckoning, then he will be punished.

A'ishah then said, "But didn't Allah say, فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا ً (He surely will receive an easy reckoning),''

The Prophet replied,

لَيْسَ ذَاكِ بِالْحِسَابِ، وَلَــكِنْ ذلِكِ الْعَرْضُ، مَنْ نُوقِشَ الْحِسَابَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عُذِّب

That is not during to the Reckoning, rather it is referring to the presentation. Whoever is interrogated during the Reckoning on the Day of Judgement, then he will be punished.

This Hadith has also been recorded by Al-Bukhari, Muslim, At-Tirmidhi, An-Nasa'i and Ibn Jarir.

أي سهلا بلا تعسير أي لا يحقق عليه جميع دقائق أعماله فإن من حوسب كذلك هلك لا محالة . وقال الإمام أحمد : حدثنا إسماعيل أخبرنا أيوب عن عبد الله بن أبي مليكة عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من نوقش الحساب عذب" قالت : فقلت : أفليس قال الله تعالى " فسوف يحاسب حسابا يسيرا " قال " ليس ذاك بالحساب ولكن ذلك العرض من نوقش الحساب يوم القيامة عذب " وهكذا رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن جرير من حديث أيوب السختياني به وقال ابن جرير حدثنا ابن وكيع حدثنا روح بن عبادة حدثنا أبو عامر الخزاز عن ابن أبي مليكة عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إنه ليس أحد يحاسب يوم القيامة إلا معذبا " فقلت أليس الله يقول " فسوف يحاسب حسابا يسيرا " قال " ذاك العرض إنه من نوقش الحساب عذب" وقال بيده على أصبعه كأنه ينكت وقد رواه أيضا عن عمرو بن علي عن ابن أبي عدي عن أبي يونس القشيري عن ابن أبي مليكة عن القاسم عن عائشة فذكر الحديث أخرجاه من طريق أبي يونس القشيري واسمه حاتم بن أبي صغيرة به قال ابن جرير : حدثنا نصر بن علي الجهضمي حدثنا مسلم عن الحريش بن الخريت أخي الزبير عن ابن أبي مليكة عن عائشة قالت : من نوقش الحساب - أو من حوسب - عذب . قال ثم قالت إنما الحساب اليسير عرض على الله تعالى وهو يراهم وقال أحمد حدثنا إسماعيل حدثنا محمد بن إسحاق حدثني عبد الواحد بن حمزة بن عبد الله بن الزبير عن عباد بن عبد الله بن الزبير عن عائشة قالت : سمعت رسول الله يقول في بعض صلاته" اللهم حاسبني حسابا يسيرا " فلما انصرف قلت يا رسول الله ما الحساب اليسير ؟ قال " أن ينظر في كتابه فيتجاوز له عنه إنه من نوقش الحساب يا عائشة يومئذ هلك " صحيح على شرط مسلم .

" فأما من أوتي كتابه " كتاب عمله " بيمينه " هو المؤمن

قوله تعالى : " فأما من أوتي كتابه بيمينه " وهو المؤمن

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«فَأَمَّا» الفاء حرف استئناف «أما» حرف شرط وتفصيل «مَنْ» اسم موصول مبتدأ «أُوتِيَ» ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة صلة من «كِتابَهُ» مفعول به ثان «بِيَمِينِهِ» متعلقان بالفعل.

17vs71

يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُوْلَـئِكَ يَقْرَؤُونَ كِتَابَهُمْ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً