You are here

10vs108

قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ

Qul ya ayyuha alnnasu qad jaakumu alhaqqu min rabbikum famani ihtada fainnama yahtadee linafsihi waman dalla fainnama yadillu AAalayha wama ana AAalaykum biwakeelin

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Ka ce: &quotYã ku mutãne! Lalle ne gaskiya, ta zo muku daga Ubangijinku. To, wanda ya shiryu, yã shiryu ne dõmin kansa kawai, kuma wanda ya ɓace yana ɓacewa ne a kansa kawai. Kuma ban zama wakĩli a kanku ba.&quot

Say: "O ye men! Now Truth hath reached you from your Lord! those who receive guidance, do so for the good of their own souls; those who stray, do so to their own loss: and I am not (set) over you to arrange your affairs."
Say: O people! indeed there has come to you the truth from your Lord, therefore whoever goes aright, he goes aright only for the good of his own soul, and whoever goes astray, he goes astray only to the detriment of it, and I am not a custodian over you.
Say: O mankind! Now hath the Truth from your Lord come unto you. So whosoever is guided, is guided only for (the good of) his soul, and whosoever erreth erreth only against it. And I am not a warder over you.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah says;

قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا ...

Say: "O people! Now the truth has come to you from your Lord. So whoever receives guidance, he does so for the good of himself. And whoever goes astray, he does so at his own loss.

Allah, the Exalted, commands His Messenger to inform the people that that which he has brought them from Allah is the truth. It is a message concerning which there is no doubt or suspicion. Therefore, whoever is guided by it and follows it, then he only benefits himself by doing so. Likewise, whoever is misguided away from this message, then he will suffer the consequences against his own self.

... وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ ﴿١٠٨﴾

And I am not set over you as a guardian.

This means, `I am not a guardian over you in order for you to become believers. I am only a warner to you and guidance belongs to Allah, the Exalted.'

يقول تعالى آمرا لرسوله صلى الله عليه وسلم أن يخبر الناس أن الذي جاءهم به من عند الله هو الحق الذي لا مرية فيه ولا شك فيه فمن اهتدى به واتبعه فإنما يعود نفع ذلك الاتباع على نفسه ومن ضل عنه فإنما يرجع وبال ذلك عليه " وما أنا عليكم بوكيل " أي وما أنا موكل بكم حتى تكونوا مؤمنين وإنما أنا نذير لكم والهداية على الله تعالى.

"قل يا أيها الناس" أي أهل مكة "قد جاءكم الحق من ربكم فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه" لأن ثواب اهتدائه له "ومن ضل فإنما يضل عليها" لأن وبال ضلاله عليها "وما أنا عليكم بوكيل" فأجبركم على الهدى

أي القرآن . وقيل : الرسول صلى الله عليه وسلم .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«قُلْ» فعل أمر.
«يا أَيُّهَا النَّاسُ» الناس بدل من المنادى قبله.
«قَدْ» حرف تحقيق.
«جاءَكُمُ الْحَقُّ» فعل ماض ومفعوله وفاعله.
«مِنْ رَبِّكُمْ» متعلقان بحال من الحق.
«فَمَنِ» الفاء استئنافية.
«مِنْ» اسم شرط جازم مبتدأ.
«اهْتَدى » فعل ماض والفاعل هو.
«فَإِنَّما» الفاء رابطة للجواب.
«إنما» كافة ومكفوفة.
«يَهْتَدِي» مضارع وفاعله مستتر.
«لِنَفْسِهِ» متعلقان بيهتدي ، والجملة في محل جزم جواب الشرط. وجملة فمن اهتدى استئنافية.
«وَمَنْ» الواو لعاطفة.
«مِنْ» اسم شرط جازم مبتدأ.
«ضَلَّ» فعل ماض والفاعل هو.
«فَإِنَّما» الفاء رابطة للجواب.
«إنما» كافة ومكفوفة.
«يَضِلُّ» مضارع وفاعله مستتر.
«عَلَيْها» متعلقان بيهتدي ، والجملة في محل جزم جواب الشرط. وجملة فمن اهتدى استئنافية.
«وَما» الواو استئنافية.
«ما» نافية تعمل عمل ليس.
«أَنَا» ضمير رفع منفصل في محل رفع اسمها.
«عَلَيْكُمْ» متعلقان بوكيل.
«بِوَكِيلٍ» اسم مجرور لفظا. منصوب محلا خبر ما. والباء حرف جر زائد. والجملة استئنافية.

4vs170

يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِن رَّبِّكُمْ فَآمِنُواْ خَيْراً لَّكُمْ وَإِن تَكْفُرُواْ فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً
,

4vs174

يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُوراً مُّبِيناً
,

17vs15

مَّنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً
,

27vs92

وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَقُلْ إِنَّمَا أَنَا مِنَ الْمُنذِرِينَ
,

39vs41

إِنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ فَمَنِ اهْتَدَى فَلِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ