You are here

15vs33

قَالَ لَمْ أَكُن لِّأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ

Qala lam akun liasjuda libasharin khalaqtahu min salsalin min hamain masnoonin

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Ya ce: &quotBan kasance inã yin sujada ba ga mutum wanda Ka halicce shi daga bũsasshen yumɓun lãka wadda ta canja.&quot

(Iblis) said: "I am not one to prostrate myself to man, whom Thou didst create from sounding clay, from mud moulded into shape."
He said: I am not such that I should make obeisance to a mortal whom Thou hast created of the essence of black mud fashioned in shape.
He said: I am not one to prostrate myself unto a mortal whom Thou hast created out of potter's clay of black mud altered!

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

قَالَ لَمْ أَكُن لِّأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ ﴿٣٣﴾

(Iblis) said: I am not one to prostrate myself to a human, whom You created from dried (sounding) clay of altered mud.

this is like when he said,

أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِين

I am better than him (Adam), You created me from Fire and him You created from clay. (7:12)

أَرَءَيْتَكَ هَـذَا الَّذِى كَرَّمْتَ عَلَىَّ

"Do you see this one whom You have honored above me...'' (17:62)

وقد روى ابن جرير ههنا أثرا غريبا عجيبا من حديث شبيب بن بشر عن عكرمة عن ابن عباس قال لما خلق الله الملائكة قال " إني خالق بشرا من طين فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين " قالوا لا نفعل فأرسل عليهم نارا فأحرقتهم , ثم خلق ملائكة أخرى فقال لهم مثل ذلك فقالوا سمعنا وأطعنا إلا إبليس كان من الكافرين الأولين وفي ثبوت هذا عنه بعد والظاهر أنه إسرائيلي والله أعلم .

"قال لم أكن لأسجد" لا ينبغي لي أن أسجد

بين تكبره وحسده , وأنه خير منه , إذ هو من نار والنار تأكل الطين ; كما تقدم في " الأعراف " بيانه .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«قالَ» ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة.
«لَمْ» جازمة.
«أَكُنْ» مضارع ناقص واسمها محذوف.
«لِأَسْجُدَ» اللام لام الجحود ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام الجحود واللام وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بالخبر المحذوف.
«لِبَشَرٍ» متعلقان بأسجد.
«خَلَقْتَهُ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة صفة لبشر.
«مِنْ صَلْصالٍ» متعلقان بخلقته.
«مِنْ حَمَإٍ» متعلقان بمحذوف صفة لصلصال.
«مَسْنُونٍ» صفة.