You are here

16vs99

إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ

Innahu laysa lahu sultanun AAala allatheena amanoo waAAala rabbihim yatawakkaloona

Yoruba Translation

Hausa Translation

Lalle ne shi, bã shi da wani ƙarfi a kan waɗanda suka yi ĩmãni, kuma sunã dõgara ga Ubangijinsu.

No authority has he over those who believe and put their trust in their Lord.
Surely he has no authority over those who believe and rely on their Lord.
Lo! he hath no power over those who believe and put trust in their Lord.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ﴿٩٩﴾

Verily, he has no power over those who believe and put their trust only in their Lord.

Ath-Thawri said:

"He has no power to make them commit a sin they will not repent from.''

Others said:

it means that he has no argument for them.

Others said it is like the Ayah:

إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ

Except Your chosen servants amongst them. (15:40)

وقوله " إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون " قال الثوري ليس له عليهم سلطان أن يوقعهم في ذنب لا يتوبون منه وقال آخرون معناه لا حجة له عليهم وقال آخرون كقوله " إلا عبادك منهم المخلصين " .

"إنه ليس له سلطان" تسلط

أي بالإغواء والكفر , أي ليس لك قدرة على أن تحملهم على ذنب لا يغفر ; قاله سفيان . وقال مجاهد : لا حجة له على ما يدعوهم إليه من المعاصي . وقيل : إنه ليس عليهم سلطان بحال ; لأن الله تعالى صرف سلطانه عليهم حين قال عدو الله إبليس لعنه الله " ولأغوينهم أجمعين . إلا عبادك منهم المخلصين " [ الحجر : 39 - 40 ] قال الله تعالى : " إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين " [ الحجر : 42 ] . قلت : قد بينا أن هذا عام يدخله التخصيص , وقد أغوى آدم وحواء عليهما السلام بسلطانه , وقد شوش على الفضلاء أوقاتهم بقوله : من خلق ربك ؟ . حسبما تقدم في آخر الأعراف بيانه

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«إِنَّهُ» إن واسمها والجملة تعليل لا محل لها.
«لَيْسَ» تعمل عمل كان.
«لَهُ» متعلقان بخبر ليس المقدم.
«سُلْطانٌ» اسم ليس المؤخر والجملة خبر إنه.
«عَلَى الَّذِينَ» اسم الموصول مجرور ومتعلقان بسلطان.
«آمَنُوا» ماض وفاعله والجملة صلة.
«وَعَلى رَبِّهِمْ» متعلقان بيتوكلون والهاء مضاف إليه.
«يَتَوَكَّلُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة.