You are here

17vs14

اقْرَأْ كَتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيباً

Iqra kitabaka kafa binafsika alyawma AAalayka haseeban

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

&quotKaranta Littãfinka. Ranka ya isa ya zama mai hisãbi a kanka a yau.&quot

(It will be said to him:) "Read thine (own) record: Sufficient is thy soul this day to make out an account against thee."
Read your book; your own self is sufficient as a reckoner against you this day.
(And it will be said unto him): Read thy Book. Thy soul sufficeth as reckoner against thee this day.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah says:

اقْرَأْ كَتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا ﴿١٤﴾

(It will be said to him): "Read your Book. You yourself are sufficient as a reckoner against you this Day.''

meaning, you have not been treated unjustly and nothing has been recorded against you except what you have done, because you remember everything that you have done, and no one will forget anything that he did. Everyone will be able to read his Book, whether he is literate or illiterate.

...أَلْزَمْنَاهُ طَآئِرَهُ فِي عُنُقِهِ ...

And We have fastened every man's Ta'irah (deeds) to his neck,

The neck is mentioned because it is a part of the body that has no counterpart, and when one is restrained by it, he has no escape.

Ma`mar narrated from Qatadah,

"His deeds, وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ (and on the Day of Resurrection, We shall bring out for him), We shall bring forth those deeds.''

كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا (a Book which he will find wide open).

Ma`mar said: Al-Hasan recited,

عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ

one sitting on the right and one on the left. (50:17)

And he said;

"O son of Adam, your Book has been opened for you, and two noble angels have been entrusted to accompany you, one on your right and one on your left.

The one who is on your right records your good deeds, and the one who is on your left records your bad deeds. `So do whatever you want, a lot or a little, until you die, then I will fold up your Book and tie it to your neck with you in your grave. Then when you come out on the Day of Resurrection, you will find the Book wide open, so read your Book.'

By Allah, the One Who makes you accountable for your own deeds is being perfectly just.''

These are some of the best words Al-Hasan ever spoke, may Allah have mercy on him.

ولهذا قال تعالى " اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا " أي إنك تعلم أنك لم تظلم ولم يكتب عليك إلا ما عملت لأنك ذكرت جميع ما كان منك ولا ينسى أحد شيئا مما كان منه وكل أحد يقرأ كتابه من كاتب وأمي وقوله " ألزمناه طائره في عنقه " إنما ذكر العنق لأنه عضو من الأعضاء لا نظير له في الجسد ومن ألزم بشيء فيه فلا محيد له عنه كما قال الشاعر : اذهب بها اذهب بها طوقتها طوق الحمام قال قتادة عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " لا عدوى ولا طيرة وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه " كذا رواه ابن جرير وقد رواه الإمام عبد بن حميد في مسنده متصلا فقال : حدثنا الحسن بن موسى حدثنا ابن لهيعة عن أبي الزبير عن جابر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " طير كل عبد في عنقه " . وقال الإمام أحمد حدثنا علي بن إسحاق حدثنا عبد الله حدثنا ابن لهيعة حدثني يزيد أن أبا الخير حدثه أنه سمع عقبة بن عامر رضي الله عنه يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " ليس من عمل يوم إلا وهو يختم عليه فإذا مرض المؤمن قالت الملائكة يا ربنا عبدك فلان قد حبسته فيقول الرب جل جلاله اختموا له على مثل عمله حتى يبرأ أو يموت " إسناده جيد قوي ولم يخرجوه وقال معمر عن قتادة " ألزمناه طائره في عنقه " قال عمله" ونخرج له يوم القيامة " قال نخرج ذلك العمل " كتابا يلقاه منشورا" قال معمر وتلا الحسن البصري " عن اليمين وعن الشمال قعيد " يا ابن آدم بسطت لك صحيفتك وكل بك ملكان كريمان أحدهما عن يمينك والآخر عن شمالك فأما الذي عن يمينك فيحفظ حسناتك وأما الذي عن شمالك فيحفظ سيئاتك فاعمل ما شئت أقلل أو أكثر حتى إذا مت طويت صحيفتك فجعلت في عنقك معك في قبرك حتى نخرج يوم القيامة كتابا تلقاه منشورا اقرأ كتابك الآية فقد عدل والله من جعلك حسيب نفسك هذا من أحسن كلام الحسن رحمه الله .

"حسيبا" محاسبا

قال الحسن : يقرأ الإنسان كتابه أميا كان أو غير أمي .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«اقْرَأْ كِتابَكَ» أمر فاعله مستتر وكتاب مفعول به والكاف مضاف إليه والجملة مقول القول لفعل محذوف تقديره يقال له اقرأ.
«كَفى » ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر.
«بِنَفْسِكَ» الباء زائدة ونفسك فاعل مرفوع بالضمة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد والجملة مستأنفة.
«الْيَوْمَ» ظرف زمان متعلق بكفى وكذلك الجار والمجرور «عَلَيْكَ».
«حَسِيباً» تمييز.