You are here

18vs11

فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَداً

Fadarabna AAala athanihim fee alkahfi sineena AAadadan

Yoruba Translation

Hausa Translation

Sai Muka yi dũka a kan kunnunwansu,(4) a cikin kõgon, shħkaru mãsu yawa.

Then We draw (a veil) over their ears, for a number of years, in the Cave, (so that they heard not):
So We prevented them from hearing in the cave for a number of years.
Then We sealed up their hearing in the Cave for a number of years.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا ﴿١١﴾

Therefore, We covered up their hearing in the cave for a number of years.

meaning, `We caused them to sleep when they entered the cave, and they slept for many years.'

وقوله " فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عددا " أي ألقينا عليهم النوم حين دخلوا إلى الكهف فناموا سنين كثيرة .

"فضربنا على آذانهم" أي أنمناهم "في الكهف سنين عددا" معدودة

عبارة عن إلقاء الله تعالى النوم عليهم . وهذه من فصيحات القرآن التي أقرت العرب بالقصور عن الإتيان بمثله . قال الزجاج : أي منعناهم عن أن يسمعوا ; لأن النائم إذا سمع انتبه . وقال ابن عباس : ضربنا على آذانهم بالنوم ; أي سددنا آذانهم عن نفوذ الأصوات إليها . وقيل : المعنى " فضربنا على آذانهم " أي فاستجبنا دعاءهم , وصرفنا عنهم شر قومهم , وأنمناهم . والمعنى كله متقارب . وقال قطرب : هذا كقول العرب ضرب الأمير على يد الرعية إذا منعهم الفساد , وضرب السيد على يد عبده المأذون له في التجارة إذا منعه من التصرف . قال الأسود بن يعفر وكان ضريرا : ومن الحوادث لا أبا لك أنني ضربت علي الأرض بالأسداد وأما تخصيص الأذان بالذكر فلأنها الجارحة التي منها عظم فساد النوم , وقلما ينقطع نوم نائم إلا من جهة أذنه , ولا يستحكم نوم إلا من تعطل السمع . ومن ذكر الأذن في النوم قوله صلى الله عليه وسلم : ( ذاك رجل بال الشيطان في أذنه ) خرجه الصحيح . أشار عليه السلام إلى رجل طويل النوم , لا يقوم الليل . و " عددا " نعت للسنين ; أي معدودة , والقصد به العبارة عن التكثير ; لأن القليل لا يحتاج إلى عدد لأنه قد عرف . والعد المصدر , والعدد اسم المعدود كالنفض والخبط . وقال أبو عبيدة : " عددا " نصب على المصدر . ثم قال قوم : بين الله تعالى عدد تلك السنين من بعد فقال : " ولبثوا في كهفهم ثلاثمائة سنين وازدادوا تسعا " [ الكهف : 25 ] .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«فَضَرَبْنا» الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة «عَلَى آذانِهِمْ» متعلقان بضربنا والهاء مضاف إليه «فِي الْكَهْفِ» متعلقان بضربنا «سِنِينَ» مفعول فيه ظرف زمان منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم «عَدَداً» صفة