You are here

18vs12

ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَداً

Thumma baAAathnahum linaAAlama ayyu alhizbayni ahsa lima labithoo amadan

Yoruba Translation

Hausa Translation

Sa´an nan Muka tãyar da su, dõmin Mu san wane ɗayan ƙungiyõyin biyu suka fi lissãfi ga abin da suka zauna na lõkacin.

Then We roused them, in order to test which of the two parties was best at calculating the term of years they had tarried!
Then We raised them up that We might know which of the two parties was best able to compute the time for which they remained.
And afterward We raised them up that We might know which of the two parties would best calculate the time that they had tarried.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ ...

Then We raised them up,

from that slumber,

and one of them went out with his Dirhams (silver coins) to buy them some food, as it will be discussed in more detail below.

Allah says:

ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ ...

Then We raised them up, that We might test which of the two parties,

meaning, the two parties who disputed about them,

... أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا ﴿١٢﴾

was best at calculating the time period that they tarried.

It was said that this refers to how long they stayed in the cave.

" ثم بعثناهم " أي من رقدتهم تلك وخرج أحدهم بدراهم معه ليشتري لهم بها طعاما يأكلونه كما سيأتي بيانه وتفصيله ولهذا قال " ثم بعثناهم لنعلم أي الحزبين " أي المختلفين فيهم " أحصى لما لبثوا أمدا " قيل عددا وقيل غاية فإن الأمد الغاية كقوله : سبق الجواد إذا استولى على الأمد .

"ثم بعثناهم" أيقظناهم "لنعلم" علم مشاهدة "أي الحزبين" الفريقين المختلفين في مدة لبثهم "أحصى" أفعل بمعنى أضبط "لما لبثوا" للبثهم متعلق بما بعده "أمدا" غاية

أي من بعد نومهم . ويقال لمن أحيي أو أقيم من نومه مبعوث ; لأنه كان ممنوعا من الانبعاث والتصرف .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«ثُمَّ» عاطفة «بَعَثْناهُمْ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة «لِنَعْلَمَ» اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر واللام وما بعدها متعلقان ببعثناهم «أَيُّ» اسم استفهام مبتدأ «الْحِزْبَيْنِ» مضاف الألف للتعذر والجملة في محل رفع خبر أي «لِما» اللام حرف جر وما موصولية في محل جر ومتعلقان بأحصى «لَبِثُوا» ماض وفاعله والجملة صلة «أَمَداً» تمييز إليه مجرور بالياء لأنه مثنى «أَحْصى » فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على