24vs41
Select any filter and click on Go! to see results
أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ
Alam tara anna Allaha yusabbihu lahu man fee alssamawati waalardi waalttayru saffatin kullun qad AAalima salatahu watasbeehahu waAllahu AAaleemun bima yafAAaloona
Index Terms
Click to play
Yoruba Translation
Hausa Translation
Shin, ba ka gani ba (cħwa) lalle ne Allah, Wanda yake a cikin sammai da ƙasa sunã yi Masa tasbĩhi, kuma tsuntsaye sunã mãsu sanwa, kõwane lalle ya san sallarsa da tasbĩhinsa kuma Allah Masani ne ga abin da suke aikatãwa?
Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)
Everything glorifies Allah, may He be exalted, and to Him belongs the Sovereignty
Allah tells:
أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ...
See you not that Allah, He it is Whom glorify whosoever is in the heavens and the earth,
Allah tells us that whosoever is in the heavens and on the earth, i.e., the angels, mankind, Jinn, animals and even inanimate objects, all glorify Him.
This is like the Ayah:
تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَـوَتُ السَّبْعُ وَالاٌّرْضُ وَمَن فِيهِنَّ
The seven heavens and the earth and all that is therein, glorify Him. (17:44)
... وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ ...
and the birds with wings outspread,
means, while they are flying they glorify their Lord and worship Him with the glorification with which they are inspired and to which they are guided.
Allah knows what they are doing, and so He says:
... كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ ....
Of each one He knows indeed his Salah and his glorification;
meaning, He has guided every creature to its own way of worshipping Allah, may He be glorified.
.. وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ ﴿٤١﴾
and Allah is All-Aware of what they do.
Allah tells us that He knows all of that and nothing at all is hidden from Him.
يخبر تعالى أنه يسبح له من في السموات والأرض أي من الملائكة والأناسي والجان والحيوان حتى الجماد كما قال تعالى " تسبح له السموات السبع والأرض ومن فيهن " الآية وقوله تعالى " والطير صافات " أي في حال طيرانها تسبح ربها وتعبده بتسبيح ألهمها وأرشدها إليه وهو يعلم ما هي فاعلة ولهذا قال تعالى " كل قد علم صلاته وتسبيحه " أي كل قد أرشده إلى طريقته ومسلكه في عبادة الله عز وجل . ثم أخبر أنه عالم بجميع ذلك لا يخفى عليه من ذلك شيء ولهذا قال تعالى " والله عليم بما يفعلون " ثم أخبر تعالى أن له ملك السموات والأرض فهو الحاكم المتصرف الإله المعبود الذي لا تنبغي العبادة إلا له ولا معقب لحكمه .
"ألم ترى أن الله يسبح له من في السماوات والأرض" ومن التسبيح صلاة "والطير" جمع طائر بين السماء والأرض "صافات" حال باسطات أجنحتهن "كل قد علم" الله "صلاته وتسبيحه والله عليم بما يفعلون" فيه تغليب العاقل
لما ذكر وضوح الآيات زاد في الحجة والبينات , وبين أن مصنوعاته تدل بتغييرها على أن لها صانعا قادرا على الكمال ; فله بعثة الرسل , وقد بعثهم وأيدهم بالمعجزات , وأخبروا بالجنة والنار . والخطاب في " ألم تر " للنبي صلى الله عليه وسلم , ومعناه : ألم تعلم ; والمراد الكل .
I'raab - grammatical analysis of the Qur'an
«أَلَمْ» الهمزة للاستفهام لم حرف جازم «تَرَ» مضارع مجزوم بحذف حرف العلة فاعله مستتر والجملة مستأنفة «أَنَّ اللَّهَ» أن ولفظ الجلالة اسمها وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي تر «يُسَبِّحُ» مضارع مرفوع «لَهُ» متعلقان بيسبح «مَنْ» اسم موصول فاعل والجملة خبر «فِي السَّماواتِ» متعلقان بصلة الموصول المحذوفة «وَالْأَرْضِ» معطوف على السموات «وَالطَّيْرُ» معطوف على من «صَافَّاتٍ» حال منصوبة بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم «كُلٌّ» مبتدأ والجملة استئنافية «قَدْ» حرف تحقيق «عَلِمَ» ماض فاعله مستتر والجملة خبر «صَلاتَهُ» مفعول به والهاء مضاف إليه «وَتَسْبِيحَهُ» معطوف على صلاته والهاء مضاف إليه «وَاللَّهُ عَلِيمٌ» مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة «بِما» ما موصولية متعلقان بعليم «يَفْعَلُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة لا محل لها