You are here

24vs53

وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ أَمَرْتَهُمْ لَيَخْرُجُنَّ قُل لَّا تُقْسِمُوا طَاعَةٌ مَّعْرُوفَةٌ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ

Waaqsamoo biAllahi jahda aymanihim lain amartahum layakhrujunna qul la tuqsimoo taAAatun maAAroofatun inna Allaha khabeerun bima taAAmaloona

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma suka rantse da Allah iyãkar rantsuwarsu, ´Lalle ne idan ka umurce su haƙĩƙa sunã fita.´ Ka ce, &quotKada ku rantse, ɗã´ã sananna ce! Lalle ne, Allah Mai ƙididdigewã ne ga abin da kuke aikatãwã.&quot

They swear their strongest oaths by Allah that, if only thou wouldst command them, they would leave (their homes). Say: "Swear ye not; Obedience is (more) reasonable; verily, Allah is well acquainted with all that ye do."
And they swear by Allah with the most energetic of their oaths that if you command them they would certainly go forth. Say: Swear not; reasonable obedience (is desired); surely Allah is aware of what you do.
They swear by Allah solemnly that, if thou order them, they will go forth. Say: Swear not; known obedience (is better). Lo! Allah is Informed of what ye do.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah says:

وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ أَمَرْتَهُمْ لَيَخْرُجُنَّ ...

They swear by Allah their strongest oaths that if only you would order them, they would leave.

Allah says about the hypocrites who had promised the Messenger and sworn that if he were to command them to go out for battle, they would go:

... قُل لَّا تُقْسِمُوا ...

Say: "Swear you not...''

meaning, do not swear this oath.

... طَاعَةٌ مَّعْرُوفَةٌ ...

obedience is known.

It was said that the meaning is, your obedience is known, i.e., it is known that your obedience is merely verbal and is not accompanied by action. Every time you swear an oath you lie.

This is like the Ayah:

يَحْلِفُونَ لَكُمْ لِتَرْضَوْاْ عَنْهُمْ

They swear to you that you may be pleased with them... (9:96)

And Allah says:

اتَّخَذْواْ أَيْمَـنَهُمْ جُنَّةً

They have made their oaths a screen (for their evil actions). (58:16)

It is part of their nature to tell lies, even in the issues they choose, as Allah says:

أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نَـفَقُواْ يَقُولُونَ لإِخْوَانِهِمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَـبِ لَئِنْ أُخْرِجْتُمْ لَنَخْرُجَنَّ مَعَكُمْ وَلاَ نُطِيعُ فيكُمْ أَحَداً أَبَداً وَإِن قُوتِلْتُمْ لَنَنصُرَنَّكُمْ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَـذِبُونَ

لَئِنْ أُخْرِجُواْ لاَ يَخْرُجُونَ مَعَهُمْ وَلَئِن قُوتِلُواْ لاَ يَنصُرُونَهُمْ وَلَئِن نَّصَرُوهُمْ لَيُوَلُّنَّ الاٌّدْبَـرَ ثُمَّ لاَ يُنصَرُونَ

Have you not observed the hypocrites who say to their friends among the people of the Scripture who disbelieve: "If you are expelled, we indeed will go out with you, and we shall never obey any one against you; and if you are attacked, we shall indeed help you.'' But Allah is Witness that they verily are liars.

Surely, if they are expelled, never will they go out with them; and if they are attacked, they will never help them. And if they do help them, they will turn their backs, and they will not be victorious. (59:11-12)

... إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴿٥٣﴾

Verily, Allah knows well what you do.''

يقول تعالى مخبرا عن أهل النفاق الذين كانوا يحلفون للرسول صلى الله عليه وسلم لئن أمرتهم بالخروج في الغزو ليخرجن قال الله تعالى : " قل لا تقسموا " أي لا تحلفوا وقوله : " طاعة معروفة" قيل : معناه طاعتكم طاعة معروفة أي قد علم طاعتكم إنما هي قول لا فعل معه وكلما حلفتم كذبتم كما قال تعالى : " يحلفون لكم لترضوا عنهم " الآية وقال تعالى : " اتخذوا أيمانهم جنة" الآية فهم من سجيتهم الكذب حتى فيما يختارونه كما قال تعالى " ألم تر إلى الذين نافقوا يقولون لإخوانهم الذين كفروا من أهل الكتاب لئن أخرجتم لنخرجن معكم ولا نطيع فيكم أحدا أبدا وإن قوتلتم لننصرنكم والله يشهد إنهم لكاذبون لئن أخرجوا لا يخرجون معهم ولئن قوتلوا لا ينصرونهم ولئن نصروهم ليولن الأدبار ثم لا ينصرون " وقيل المعنى في قوله " طاعة معروفة" أي ليكن أمركم طاعة معروفة أي بالمعروف من غير حلف ولا إقسام كما يطيع الله ورسوله المؤمنون بغير حلف ولا إقسام فكونوا أنتم مثلهم " إن الله خبير بما تعملون " أي هو خبير بكم وبمن يطيع ممن يعصي فالحلف وإظهار الطاعة والباطن بخلافه وإن راج على المخلوق فالخالق تعالى يعلم السر وأخفى لا يروج عليه شيء من التدليس بل هو خبير بضمائر عباده وإن أظهروا خلافها .

"وأقسموا بالله جهد أيمانهم" غايتها "لئن أمرتهم" بالجهاد "ليخرجن قل" لهم "لا تقسموا طاعة معروفة" للنبي خير من قسمكم الذي لا تصدقون فيه "إن الله خبير بما تعملون" من طاعتكم بالقول ومخالفتكم بالفعل

عاد إلى ذكر المنافقين , فإنه لما بين كراهتهم لحكم النبي صلى الله عليه وسلم أتوه فقالوا : والله لو أمرتنا أن نخرج من ديارنا ونسائنا وأموالنا فخرجنا , ولو أمرتنا بالجهاد لجاهدنا ; فنزلت هذه الآية. أي وأقسموا بالله أنهم يخرجون معك في المستأنف ويطيعون. " جهد أيمانهم " أي طاقة ما قدروا أن يحلفوا . وقال مقاتل : من حلف بالله فقد أجهد في اليمين . وقد مضى في " الأنعام " بيان هذا . و " جهد " منصوب على مذهب المصدر تقديره : إقساما بليغا . " قل لا تقسموا " وتم الكلام .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَأَقْسَمُوا»
الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة معطوفة «بِاللَّهِ»
متعلقان باقسموا «جَهْدَ»
حال «أَيْمانِهِمْ»
مضاف اليه والهاء مضاف اليه. «لَئِنْ»
اللام موطئة للقسم وإن شرطية «أَمَرْتَهُمْ»
ماض وفاعله ومفعوله والجملة ابتدائية «لَيَخْرُجُنَّ»
اللام واقعة في جواب القسم المحذوف ومضارع حذفت منه واو الجماعة لالتقاء الساكنين والنون هي نون التوكيد الثقيلة وحذفت نون الرفع لتوالي الأمثال والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم «قُلْ»
أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة «لا تُقْسِمُوا»
لا ناهية ومضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة مقول القول «طاعَةٌ»
خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي طاعة «مَعْرُوفَةٌ»
صفة والجملة مستأنفة «إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ»
إن واسمها وخبرها والجملة تعليل لا محل لها «بِما»
ما موصولية متعلقان بالخبر «تَعْمَلُونَ»
مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة الموصول

63vs2

اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّهُمْ سَاء مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ
,

59vs12

لَئِنْ أُخْرِجُوا لَا يَخْرُجُونَ مَعَهُمْ وَلَئِن قُوتِلُوا لَا يَنصُرُونَهُمْ وَلَئِن نَّصَرُوهُمْ لَيُوَلُّنَّ الْأَدْبَارَ ثُمَّ لَا يُنصَرُونَ
,

59vs11

أَلَمْ تَر إِلَى الَّذِينَ نَافَقُوا يَقُولُونَ لِإِخْوَانِهِمُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَئِنْ أُخْرِجْتُمْ لَنَخْرُجَنَّ مَعَكُمْ وَلَا نُطِيعُ فِيكُمْ أَحَداً أَبَداً وَإِن قُوتِلْتُمْ لَنَنصُرَنَّكُمْ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ
,

9vs96

يَحْلِفُونَ لَكُمْ لِتَرْضَوْاْ عَنْهُمْ فَإِن تَرْضَوْاْ عَنْهُمْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يَرْضَى عَنِ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ

5vs53

وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُواْ أَهَـؤُلاء الَّذِينَ أَقْسَمُواْ بِاللّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَأَصْبَحُواْ خَاسِرِينَ
,

3vs153

إِذْ تُصْعِدُونَ وَلاَ تَلْوُونَ عَلَى أحَدٍ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِي أُخْرَاكُمْ فَأَثَابَكُمْ غُمَّاً بِغَمٍّ لِّكَيْلاَ تَحْزَنُواْ عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلاَ مَا أَصَابَكُمْ وَاللّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ
,

47vs21

طَاعَةٌ وَقَوْلٌ مَّعْرُوفٌ فَإِذَا عَزَمَ الْأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ