You are here

26vs3

لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ

LaAAallaka bakhiAAun nafsaka alla yakoonoo mumineena

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Tsammãninka kai mai halakar(1) da ranka ne, dõmin ba su kasance mũminai ba!

It may be thou frettest thy soul with grief, that they do not become Believers.
Perhaps you will kill yourself with grief because they do not believe.
It may be that thou tormentest thyself (O Muhammad) because they believe not.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ ...

It may be that you are going Bakhi` yourself,

means, destroy yourself -- because of your keenness that they should be guided and your grief for them.

... أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ ﴿٣﴾

that they do not become believers.

Here Allah is consoling His Messenger for the lack of faith of those among the disbelievers who do not believe in him.

This is like the Ayat:

فَلاَ تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَتٍ

So destroy not yourself in sorrow for them. (35:8)

فَلَعَلَّكَ بَـخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى ءَاثَـرِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُواْ بِهَـذَا الْحَدِيثِ أَسَفاً

Perhaps, you would Bakhi` yourself, over their footsteps, because they believe not in this narration. (18:6)

Mujahid, Ikrimah, Qatadah, Atiyyah, Ad-Dahhak, Al-Hasan and others said that: لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ (It may be that you are going Bakhi` yourself),

means, `kill yourself.'

وقوله تعالى " لعلك باخع " أي مهلك " نفسك " أي مما تحرص وتحزن عليهم " أن لا يكونوا مؤمنين " وهذه تسلية من الله لرسوله صلى الله عليه وسلم في عدم إيمان من لم يؤمن به من الكفار كما قال تعالى" فلا تذهب نفسك عليهم حسرات " كقوله " فلعلك باخع نفسك على آثارهم " الآية قال مجاهد وعكرمة وقتادة وعطية والضحاك والحسن وغيرهم " لعلك باخع نفسك " أي قاتل نفسك قال الشاعر : ألا أيهذا الباخع الحزن نفسه لشيء نحته عن يديه المقادر

"لعلك" يا محمد "باخع نفسك" قاتلها غما من أجل "ألا يكونوا" أي أهل مكة "مؤمنين" ولعل هنا للإشفاق أي أشفق عليها بتخفيف هذا الغم

أي قاتل نفسك ومهلكها . وقد مضى في " الكهف " بيانه .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«لَعَلَّكَ باخِعٌ» لعل واسمها وخبرها «نَفْسَكَ» مفعول به لباخع «أَلَّا» أن ناصبة ولا نافية «يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ» مضارع ناقص واسمه وخبره وأن وما بعدها في تأويل مصدر مفعول لأجله

18vs6

فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفاً
,

35vs8

أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ

11vs12

فَلَعَلَّكَ تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَضَآئِقٌ بِهِ صَدْرُكَ أَن يَقُولُواْ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ كَنزٌ أَوْ جَاء مَعَهُ مَلَكٌ إِنَّمَا أَنتَ نَذِيرٌ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ
,

18vs6

فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفاً