30vs48
Select any filter and click on Go! to see results
اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَاباً فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاء كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفاً فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ
Allahu allathee yursilu alrriyaha fatutheeru sahaban fayabsutuhu fee alssamai kayfa yashao wayajAAaluhu kisafan fatara alwadqa yakhruju min khilalihi faitha asaba bihi man yashao min AAibadihi itha hum yastabshiroona
Yoruba Translation
Hausa Translation
Allah ne Wanda ke aika iskõki, sai su mõtsar da girgije, sa´an nan Ya shimfiɗa shi a cikin sama yadda Yake so, kuma Ya sanya shi wani ɓaɓɓake, sa´an nan ka ga ruwa na fita daga tsakãninsa. Sa´an nan idan Allah Ya sãmi waɗanda Ya so daga bãyinsa, Sai gã su suna bushãra da shi.
Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)
The Revival of the Earth is a Sign of the Resurrection
Here Allah explains how He creates the clouds that rain the water.
اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا ...
Allah is He Who sends the winds, so that they raise clouds,
either from the sea, as was mentioned by more than one (of the scholars), or from whatever Allah wills.
... فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاء كَيْفَ يَشَاء ...
and spread them along the sky as He wills,
means, He spreads them and causes them to increase and grow. From a little He makes a lot, and creates the clouds that look like shields. Then He spreads them out until they fill the horizon. Sometimes the clouds come from the sea, heavy and full, as Allah says:
وَهُوَ الَّذِى يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرىً بَيْنَ يَدَىْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَآ أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالاً سُقْنَـهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ
And it is He Who sends the winds as heralds of glad tidings, going before His mercy. Till when they have carried a heavy-laden cloud, We drive it to a land that is dead until:
كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْموْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ
Similarly, We shall raise up the dead, so that you may remember or take heed. (7:57)
Allah says here:
اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاء كَيْفَ يَشَاء وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا ...
Allah is He Who sends the winds, so that they raise clouds and spread them along the sky as He wills, and then break them into fragments,
Mujahid, Abu Amr bin Al-Ala', Matar Al-Warraq and Qatadah said,
"This means pieces.''
Others said that it means `piled up,' as Ad-Dahhak said.
Others said that it means black, because they contained so much water, and sometimes they are heavy and close to the earth.
His saying:
...فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ ...
until you see rain drops come forth from their midst!
means, `so you see the drops, i.e., the rain, which come from the midst of those clouds.'
... فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ ﴿٤٨﴾
Then when He has made them fall on whom of His servants as He wills, lo, they rejoice!
They rejoice at the rain when it comes to them because of their need for it.
يبين تعالى كيف يخلق السحاب الذي ينزل من الماء فقال تعالى " الله الذي يرسل الرياح فتثير سحابا " إما من البحر كما ذكره غير واحد أو مما يشاء الله عز وجل " فيبسطه في السماء كيف يشاء " أي يمده فيكثره وينميه ويجعل من القليل كثيرا ينشئ سحابة ترى في رأي العين مثل الترس ثم يبسطها حتى تملأ أرجاء الأفق وتارة يأتي السحاب من نحو البحر ثقالا مملوءة كما قال تعالى " وهو الذي يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته حتى إذا أقلت سحابا ثقالا سقناه لبلد ميت - إلى قوله - كذلك نخرج الموتى لعلكم تذكرون" وكذلك قال ههنا " الله الذي يرسل الرياح فتثير سحابا فيبسطه في السماء كيف يشاء ويجعله كسفا" قال مجاهد وأبو عمرو بن العلاء ومطر الوراق وقتادة يعني قطعا . وقال غيره متراكما كما قاله الضحاك وقال غيره : أسود من كثرة الماء تراه مدلهما ثقيلا قريبا من الأرض وقوله تعالى " فترى الودق يخرج من خلاله " أي فترى المطر وهو القطر يخرج من بين ذلك السحاب " فإذا أصاب به من يشاء من عباده إذا هم يستبشرون " أي لحاجتهم إليه يفرحون بنزوله عليهم ووصوله إليهم .
"الله الذي يرسل الرياح فتثير سحابا" تزعجه "فيبسطه في السماء كيف يشاء" من قلة وكثرة "ويجعله كسفا" بفتح السين وسكونها قطعا متفرقة "فترى الودق" المطر "يخرج من خلاله" أي وسطه "فإذا أصاب به" بالودق "من يشاء من عباده إذا هم يستبشرون" يفرحون بالمطر
" الله الذي يرسل الرياح " قرأ ابن محيصن وابن كثير وحمزة والكسائي : " الريح " بالتوحيد . والباقون بالجمع . قال أبو عمرو : وكل ما كان بمعنى الرحمة فهو جمع , وما كان بمعنى العذاب فهو موحد . وقد مضى في " البقرة " معنى هذه الآية وفي غيرها .
I'raab - grammatical analysis of the Qur'an
«اللَّهُ الَّذِي» لفظ الجلالة مبتدأ واسم الموصول خبره والجملة مستأنفة لا محل لها «يُرْسِلُ» مضارع فاعله مستتر «الرِّياحَ» مفعول به والجملة صلة. «فَتُثِيرُ» مضارع فاعله مستتر «سَحاباً» مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها ، «فَيَبْسُطُهُ» مضارع ومفعوله والفاعل مستتر «فِي السَّماءِ» متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها «كَيْفَ» اسم استفهام في محل نصب حال «يَشاءُ» مضارع فاعله مستتر والجملة حال.
«وَيَجْعَلُهُ» مضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر «كِسَفاً» مفعول به ثان والجملة معطوفة على ما قبلها.
«فَتَرَى» مضارع فاعله مستتر «الْوَدْقَ» مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها «يَخْرُجُ» مضارع فاعله مستتر «مِنْ خِلالِهِ» متعلقان بالفعل والجملة حال. «فَإِذا» الفاء حرف استئناف «إذا أَصابَ» ظرفية شرطية غير جازمة وماض فاعله مستتر «بِهِ» متعلقان بالفعل «مِنْ» مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة «يَشاءُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة «مِنْ عِبادِهِ» حال «إِذا» فجائية «هُمْ» مبتدأ «يَسْتَبْشِرُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية جواب الشرط لا محل لها