You are here

37vs1

وَالصَّافَّاتِ صَفّاً

Waalssaffati saffan

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Inã rantsuwa da mãsu yin sahu-sahu (a cikin salla kõ yãƙi).

English Translation

By those who range themselves in ranks,
I swear by those who draw themselves out in ranks
By those who set the ranks in battle order

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Tafseer (English)

The angels witness to the Oneness of Allah

It was reported that Abdullah bin Mas`ud, may Allah be pleased with him, said:

وَالصَّافَّاتِ صَفًّا ﴿١﴾

"By those ranged in ranks. --

they are the angels;

Tafseer (Arabic)

سورة الصافات : قال النسائي : أخبرنا إسماعيل بن مسعود حدثنا خالد يعني ابن الحارث - عن أبي ذئب قال أخبرنا الحارث بن عبد الرحمن عن سالم بن عبد الله عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا بالتخفيف ويؤمنا بالصافات تفرد به النسائي. بسم الله الرحمن الرحيم قال سفيان الثوري عن الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال " والصافات صفا " وهي الملائكة .

سورة الصافات [ مكية وآياتها نزلت بعد الأنعام ] "والصافات صفا" الملائكة تصف نفوسها في العبادة أو أجنحتها في الهواء تنتظر ما تؤمر به

هذه قراءة أكثر القراء . وقرأ حمزة بالإدغام فيهن . وهذه القراءة التي نفر منها أحمد بن حنبل لما سمعها . النحاس : وهي بعيدة في العربية من ثلاث جهات : إحداهن أن التاء ليست من مخرج الصاد , ولا من مخرج الزاي , ولا من مخرج الذال , ولا من أخواتهن , وإنما أختاها الطاء والدال , وأخت الزاي الصاد والسين , وأخت الذال الظاء والثاء . والجهة الثانية أن التاء في كلمة وما بعدها في كلمة أخرى . والجهة الثالثة أنك إذا أدغمت جمعت بين ساكنين من كلمتين , وإنما يجوز الجمع بين ساكنين في مثل هذا إذا كانا في كلمة واحدة ; نحو دابة وشابة . ومجاز قراءة حمزة أن التاء قريبة المخرج من هذه الحروف . " والصافات " قسم ; الواو بدل من الباء . والمعنى برب الصافات و " الزاجرات " عطف عليه . " إن إلهكم لواحد " جواب القسم . وأجاز الكسائي فتح إن في القسم . والمراد بـ " الصافات " وما بعدها إلى قوله : " فالتاليات ذكرا " الملائكة في قول ابن عباس وابن مسعود وعكرمة وسعيد بن جبير ومجاهد وقتادة . تصف في السماء كصفوف الخلق في الدنيا للصلاة . وقيل : تصف أجنحتها في الهواء واقفة فيه حتى يأمرها الله بما يريد . وهذا كما تقوم العبيد بين أيدي ملوكهم صفوفا . وقال الحسن : " صفا " لصفوفهم عند ربهم في صلاتهم . وقيل : هي الطير ; دليله قوله تعالى : " أولم يروا إلى الطير فوقهم صافات " [ الملك : 19 ] . والصف ترتيب الجمع على خط كالصف في الصلاة . " والصافات " جمع الجمع ; يقال : جماعة صافة ثم يجمع صافات . وقيل : الصافات جماعة الناس المؤمنين إذا قاموا صفا في الصلاة أو في الجهاد ; ذكره القشيري .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَالصَّافَّاتِ» الواو حرف قسم وجر الصافات اسم مجرور والجار والمجرور متعلقان بمحذوف تقديره أقسم «صَفًّا» مفعول مطلق