You are here

37vs54

قَالَ هَلْ أَنتُم مُّطَّلِعُونَ

Qala hal antum muttaliAAoona

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

(Mai maganar) ya ce: &quotShin, kõ ku, mãsu tsinkãya ne (mu gan shi)?&quot

(A voice) said: "Would ye like to look down?"
He shall say: Will you look on?
He saith: Will ye look?

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

قَالَ هَلْ أَنتُم مُّطَّلِعُونَ ﴿٥٤﴾

(The speaker) said: "Will you look down?''

meaning, look over.

The believer will say this to his companions among the people of Paradise.

أي مشرفون يقول المؤمن لأصحابه وجلسائه من أهل الجنة .

"قال" ذلك القائل لإخوانه : "هل أنتم مطلعون" معي إلى النار لننظر حاله ؟ فيقولون : لا

فـ " قال " الله تعالى لأهل الجنة : " هل أنتم مطلعون " . وقيل : هو من قول المؤمن لإخوانه في الجنة هل أنتم مطلعون إلى النار لننظر كيف حال ذلك القرين . وقيل : هو من قول الملائكة . وليس " هل أنتم مطلعون " باستفهام , إنما هو بمعنى الأمر , أي اطلعوا ; قاله ابن الأعرابي وغيره . ومنه لما نزلت آية الخمر , قام عمر قائما بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم , ثم رفع رأسه إلى السماء , ثم قال : يا رب بيانا أشفى من هذا في الخمر . فنزلت : " فهل أنتم منتهون " [ المائدة : 91 ] قال : فنادى عمر انتهينا يا ربنا . وقرأ ابن عباس : " هل أنتم مطلعون " بإسكان الطاء خفيفة " فأطلع " بقطع الألف مخففة على معنى هل أنتم مقبلون , فأقبل . قال النحاس " فأطلع فرآه " فيه قولان : أحدهما أن يكون فعلا مستقبلا معناه فأطلع أنا , ويكون منصوبا على أنه جواب الاستفهام . والقول الثاني أن يكون فعلا ماضيا ويكون اطلع وأطلع واحدا . قال الزجاج : يقال طلع وأطلع واطلع بمعنى واحد . وقد حكي " هل أنتم مطلعون " بكسر النون وأنكره أبو حاتم وغيره . النحاس : وهو لحن لا يجوز ; لأنه جمع بين النون والإضافة , ولو كان مضافا لكان هل أنتم مطلعي , وإن كان سيبويه والفراء قد حكيا مثله , وأنشدا : هم القائلون الخير والآمرونه إذا ما خشوا من محدث الأمر معظما وأنشد الفراء : والفاعلونه . وأنشد سيبويه وحده : ولم يرتفق والناس محتضرونه وهذا شاذ خارج عن كلام العرب , وما كان مثل هذا لم يحتج به في كتاب الله عز وجل , ولا يدخل في الفصيح . وقد قيل في توجيهه : إنه أجرى اسم الفاعل مجرى المضارع لقربه منه , فجرى " مطلعون " مجرى يطلعون . ذكره أبو الفتح عثمان بن جني وأنشد : أرأيت إن جئت به أملودا مرجلا ويلبس البرودا أقائلن أحضروا الشهودا فأجرى أقائلن مجرى أتقولن . وقال ابن عباس في قوله تعالى : " هل أنتم مطلعون . فاطلع فرآه " إن في الجنة كوى ينظر أهلها منها إلى النار وأهلها . وكذلك قال كعب فيما ذكر ابن المبارك , قال : إن بين الجنة والنار كوى , فإذا أراد المؤمن أن ينظر إلى عدو كان له في الدنيا اطلع من بعض الكوى .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«قالَ» ماض فاعله مستتر «هَلْ» حرف استفهام «أَنْتُمْ مُطَّلِعُونَ» مبتدأ وخبره المرفوع بالواو والجملة مقول القول