You are here

3vs76

بَلَى مَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ وَاتَّقَى فَإِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ

Bala man awfa biAAahdihi waittaqa fainna Allaha yuhibbu almuttaqeena

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Na´am! Wanda ya cika alkawarinsa, kuma ya yi taƙawa, to, lalle ne Allah yana son mãsu taƙawa.

Nay.- Those that keep their plighted faith and act aright,-verily Allah loves those who act aright.
Yea, whoever fulfills his promise and guards (against evil)-- then surely Allah loves those who guard (against evil).
Nay, but (the chosen of Allah is) he who fulfilleth his pledge and wardeth off (evil); for lo! Allah loveth those who ward off (evil).

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

بَلَى مَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ وَاتَّقَى ...

Yes, whoever fulfills his pledge and fears Allah much,

fulfills his promise and fears Allah among you, O People of the Book, regarding the covenant Allah took from you to believe in Muhammad when he is sent, just as He took the same covenant from all Prophets and their nations. Whoever avoids Allah's prohibitions, obeys Him and adheres to the Shariah that He sent with His Final Messenger and the master of all mankind.
... فَإِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ ﴿٧٦﴾
verily, then Allah loves the Muttaqin.

قال تعالى " بلى من أوفى بعهده واتقى " أي لكن من أوفى بعهده واتقى منكم يا أهل الكتاب الذي عاهدكم الله عليه من الإيمان بمحمد صلى الله عليه وسلم إذا بعث كما أخذ العهد والميثاق على الأنبياء وأممهم بذلك واتقى محارم الله واتبع طاعته وشريعته التي بعث بها خاتم رسله وسيدهم فإن الله يحب المتقين .

"بلى" عليهم في سبيل "من أوفى بعهده" الذي عاهد عليه أو بعهد الله إليه من أداء الأمانة وغيره "واتقى" الله بترك المعاصي وعمل الطاعات "فإن الله يحب المتقين" فيه وضع الظاهر موضع المضمر أي يحبهم بمعنى يثيبهم

" من " رفع بالابتداء وهو شرط . و " أوفى " في موضع جزم . و " اتقى " معطوف عليه , أي واتقى الله ولم يكذب ولم يستحل ما حرم عليه . والهاء في قوله " بعهده " راجعة إلى الله عز وجل . وقد جرى ذكره في قوله " ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون " ويجوز أن تعود على الموفي ومتقي الكفر والخيانة ونقض العهد . والعهد مصدر يضاف إلى الفاعل والمفعول .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«بَلى » حرف جواب.
«مَنْ أَوْفى بِعَهْدِهِ» من اسم موصول في محل رفع مبتدأ أوفى فعل ماض والفاعل هو والجار والمجرور متعلقان بأوفى والجملة صلة الموصول لا محل لها بعهده متعلقان بأوفى.
«وَاتَّقى » عطف على أوفى.
«فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ» إن ولفظ الجلالة اسمها وجملة يحب المتقين خبرها وجملة فإن اللّه في محل جزم جواب الشرط ، والشرط وجوابه خبر المبتدأ من.