You are here

43vs79

أَمْ أَبْرَمُوا أَمْراً فَإِنَّا مُبْرِمُونَ

Am abramoo amran fainna mubrimoona

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kõ kuma sun tukka wani al´amari ne? To, lalle Mũ, Mãsu tukkãwa ne.

What! have they settled some plan (among themselves)? But it is We Who settle things.
Or have they settled an affair? Then surely We are the settlers.
Or do they determine any thing (against the Prophet)? Lo! We (also) are determining.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Then Allah says:

أَمْ أَبْرَمُوا أَمْرًا فَإِنَّا مُبْرِمُونَ ﴿٧٩﴾

Or have they plotted some plan? Then We too are planning.

Mujahid said,

"They wanted to plot some evil, but We are also planning.''

What Mujahid said is like the Ayah:

وَمَكَرُواْ مَكْراً وَمَكَرْنَا مَكْراً وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ

So they plotted a plot, and We planned a plan, while they perceived not. (27:50)

The idolators were trying their utmost to find ways of refuting the truth with falsehood, but Allah planned it so that the consequences of that would backfire on them.

قال مجاهد أرادوا كيد شر فكدناهم وهذا الذي قاله مجاهد كما قال تعالى " ومكروا مكرا ومكرنا مكرا وهم لا يشعرون" وذلك لأن المشركين كانوا يتحيلون في رد الحق بالباطل بحيل ومكر يسلكونه فكادهم الله تعالى ورد وبال ذلك عليهم .

"أم أبرموا" أي كفار مكة : أحكموا "أمرا" في كيد محمد النبي "فإنا مبرمون" محكمون كيدنا في إهلاكهم

قال مقاتل : نزلت في تدبيرهم المكر بالنبي صلى الله عليه وسلم في دار الندوة , حين استقر أمرهم على ما أشار به أبو جهل عليهم أن يبرز من كل قبيلة رجل ليشتركوا في قتله فتضعف المطالبة بدمه ; فنزلت هذه الآية , وقتل الله جميعهم ببدر . " أبرموا " أحكموا . والإبرام الإحكام . أبرمت الشيء أحكمته . وأبرم الفتال إذا أحكم الفتل , وهو الفتل الثاني , والأول سحيل ; كما قال : ... من سحيل ومبرم فالمعنى : أم أحكموا كيدا فإنا محكمون لهم كيدا ; قاله ابن زيد ومجاهد . قتادة : أم أجمعوا على التكذيب فإنا مجمعون على الجزاء بالبعث . الكلبي : أم قضوا أمرا فإنا قاضون عليهم بالعذاب . وأم بمعنى بل . وقيل : " أم أبرموا " عطف على قوله : " أجعلنا من دون الرحمن آلهة يعبدون " [ الزخرف : 45 ] . وقيل : أي ولقد جئناكم بالحق فلم تسمعوا , أم سمعوا فأعرضوا لأنهم في أنفسهم أبرموا أمرا أمنوا به العقاب .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«أَمْ» حرف إضراب «أَبْرَمُوا» ماض وفاعله والجملة مستأنفة «أَمْراً» مفعول به «فَإِنَّا» الفاء حرف عطف وإن واسمها «مُبْرِمُونَ» خبرها المرفوع بالواو والجملة معطوفة على ما قبلها

27vs50

وَمَكَرُوا مَكْراً وَمَكَرْنَا مَكْراً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ