You are here

53vs18

لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى

Laqad raa min ayati rabbihi alkubra

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Lalle, tabbas, (Annabinku) ya ga waɗanda suka fi girma(4) daga ãyõyin Ubangijinsa.

For truly did he see, of the Signs of his Lord, the Greatest!
Certainly he saw of the greatest signs of his Lord.
Verily he saw one of the greater revelations of his Lord.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah's statement,

لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى ﴿١٨﴾

Indeed he saw of the greatest signs of his Lord.

is similar to another Ayah,

لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا

In order that We might show him of Our Ayat. (17:1),

meaning, signs that testify to Allah's might and greatness.

Relying on these two Ayat, some scholars of Ahl us-Sunnah said that the Prophet did not see Allah during the Isra' journey, because Allah said, لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى (Indeed he saw of the greatest signs of his Lord). They said that, had the Prophet seen his Lord, Allah would have conveyed this news and the Prophet would have narrated it to the people.

قوله تعالى " لقد رأى من آيات ربه الكبرى " كقوله " لنريه من آياتنا الكبرى " أي الدالة على قدرتنا وعظمتنا وبهاتين الآيتين استدل من ذهب من أهل السنة أن الرؤية تلك الليلة لم تقع لأنه قال " لقد رأى من آيات ربه الكبرى " ولو كان رأى ربه لأخبر بذلك ولقال ذلك للناس وقد تقدم تقرير ذلك في سورة سبحان. وقد قال الإمام أحمد حدثنا أبو النضر حدثنا محمد بن طلحة عن الوليد بن قيس عن إسحاق بن أبي الكهتلة قال محمد أظنه عن ابن مسعود أنه قال إن محمدا لم ير جبريل في صورته إلا مرتين أما مرة فإنه سأله أن يريه في صورته فأراه صورته فسد الأفق وأما الأخرى فإنه صعد معه حين صعد به وقوله " وهو بالأفق الأعلى ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى فأوحى إلى عبده ما أوحى " فلما أخبر جبريل ربه عز وجل عاد في صورته وسجد فقوله " ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى عندها جنة المأوى إذ يغشى السدرة ما يغشى ما زاغ البصر وما طغى لقد رأى من آيات ربه الكبرى " قال خلق جبريل عليه السلام . وهكذا رواه الإمام أحمد وهو غريب .

"لقد رأى" في تلك الليلة "من آيات ربه الكبرى" العظام أي بعضها فرأى من عجائب الملكوت رفرفا أخضر سد أفق السماء وجبريل له ستمائة جناح

قال ابن عباس : رأى رفرفا سد الأفق . وذكر البيهقي عن عبد الله قال : ( " رأى من آيات ربه الكبرى " قال ابن عباس : رأى رفرفا أخضر سد أفق السماء . وعنه قال : رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام في حلة رفرف أخضر , قد ملأ ما بين السماء والأرض ) قال البيهقي : قوله في الحديث ( رأى رفرفا ) يريد جبريل عليه السلام في صورته في رفرف , والرفرف البساط . ويقال : فراش . ويقال : بل هو ثوب كان لباسا له ; فقد روي أنه رآه في حلة رفرف . قلت : خرجه الترمذي عن عبد الله قال : ( " ما كذب الفؤاد ما رأى " قال : رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام في حلة من رفرف قد ملأ ما بين السماء والأرض ) قال : هذا حديث حسن صحيح . قلت : وقد روي عن ابن عباس في قوله تعالى : " دنا فتدلى " أنه على التقديم والتأخير ; أي تدلى الرفرف لمحمد صلى الله عليه وسلم ليلة المعراج فجلس عليه ثم رفع فدنا من ربه . قال : ( فارقني جبريل وانقطعت عني الأصوات وسمعت كلام ربي ) فعلى هذا الرفرف ما يقعد ويجلس عليه كالبساط وغيره . وهو بالمعنى الأول جبريل . قال عبد الرحمن بن زيد ومقاتل بن حيان : رأى جبريل عليه السلام في صورته التي يكون فيها في السموات ; وكذا في صحيح مسلم عن عبد الله قال : " لقد رأى من آيات ربه الكبرى " قال رأى جبريل في صورته له ستمائة جناح . ولا يبعد مع هذا أن يكون في حلة رفرف وعلى رفرف . والله أعلم . وقال الضحاك : رأى سدرة المنتهى . وعن ابن مسعود : رأى ما غشي السدرة من فراش الذهب ; حكاه الماوردي . وقيل : رأى المعراج . وقيل : هو ما رأى تلك الليلة في مسراه في عوده وبدئه ; وهو أحسن ; دليله : " لنريه من آياتنا " [ الإسراء : 1 ] و " من " يجوز أن تكون للتبعيض , وتكون " الكبرى " مفعولة ل " رأى " وهي في الأصل صفة الآيات ووحدت لرءوس الآيات . وأيضا يجوز نعت الجماعة بنعت الأنثى ; كقوله تعالى : " ولي فيها مآرب أخرى " [ طه : 18 ] وقيل : " الكبرى " نعت لمحذوف ; أي رأى من آيات ربه الكبرى . ويجوز أن تكون " من " زائدة ; أي رأى آيات ربه الكبرى . وقيل : فيه تقديم وتأخير ; أي رأى الكبرى من آيات ربه .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«لَقَدْ» اللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق «رَأى » ماض فاعله مستتر «مِنْ آياتِ» حال «رَبِّهِ» مضاف إليه «الْكُبْرى » صفة آيات.