You are here

55vs5

الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ

Alshshamsu waalqamaru bihusbanin

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Rãnã da watã a kan lissãfi suke.

The sun and the moon follow courses (exactly) computed;
The sun and the moon follow a reckoning.
The sun and the moon are made punctual.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Among Allah's Signs: the Sun, the Moon, the Sky and the Earth

Allah said,

الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ ﴿٥﴾

The sun and the moon (run) on fixed courses.

They move in their orbit in perfect succession, according to precise calculation that is never delayed nor disturbed,

لاَ الشَّمْسُ يَنبَغِى لَهَآ أَن تدْرِكَ القَمَرَ وَلاَ الَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِى فَلَكٍ يَسْبَحُونَ

It is not for the sun to overtake the moon, nor does the night outstrip the day. They all float, each in an orbit. (36:40),

فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ الَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ

(He is the) Cleaver of the daybreak. He has appointed the night for resting, and the sun and the moon for calculating. Such is the measuring of the Almighty, the All-Knowing. (6:96),

وقوله تعالى " الشمس والقمر بحسبان " أي يجريان متعاقبين بحساب مقنن لا يختلف ولا يضطرب " لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون " وقال تعالى " فالق الإصباح وجعل الليل سكنا والشمس والقمر حسبانا ذلك تقدير العزيز العليم " وعن عكرمة أنه قال لو جعل الله نور جميع أبصار الإنس والجن والدواب والطير في عيني عبد ثم كشف حجابا واحدا من سبعين حجابا دون الشمس لما استطاع أن ينظر إليها ونور الشمس جزء من سبعين جزءا من نور الكرسي ونور الكرسي جزء من سبعين جزءا من نور العرش ونور العرش جزء من سبعين جزءا من نور الستر فانظر ماذا أعطى الله عبده من النور في عينيه وقت النظر إلى وجه ربه الكريم عيانا ؟ رواه ابن أبي حاتم .

"الشمس والقمر بحسبان" يجريان

أي يجريان بحساب معلوم فأضمر الخبر . قال ابن عباس وقتادة وأبو مالك : أي يجريان بحساب في منازل لا يعدوانها ولا يحيدان عنها . وقال ابن زيد وابن كيسان : يعني أن بهما تحسب الأوقات والآجال والأعمار , ولولا الليل والنهار والشمس والقمر لم يدر أحد كيف يحسب شيئا لو كان الدهر كله ليلا أو نهاره . وقال السدي : " بحسبان " تقدير آجالهما أي تجري بآجال كآجال الناس , فإذا جاء أجلهما هلكا , نظيره : " كل يجري لأجل مسمى " [ الزمر : 5 ] . وقال الضحاك : بقدر . مجاهد : " بحسبان " كحسبان الرحى يعني قطبها يدوران في مثل القطب . والحسبان قد يكون مصدر حسبته أحسبه بالضم حسبا وحسبانا , مثل الغفران والكفران والرجحان , وحسابة أيضا أي عددته . وقال الأخفش : ويكون جماعة الحساب مثل شهاب وشهبان . والحسبان أيضا بالضم العذاب والسهام القصار , وقد مضى في " الكهف " الواحدة حسبانة , والحسبانة أيضا الوسادة الصغيرة , تقول منه : حسبته إذا وسدته , قال نهيك الفزاري : لثويت غير محسب أي غير موسد يعني غير مكرم ولا مكفن

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«الشَّمْسُ» مبتدأ «وَالْقَمَرُ» معطوف عليه «بِحُسْبانٍ» خبر المبتدأ والجملة استئنافية لا محل لها

6vs96

فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ
,

36vs40

لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ