69vs34
Select any filter and click on Go! to see results
وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ
Wala yahuddu AAala taAAami almiskeeni
Index Terms
Click to play
Yoruba Translation
Hausa Translation
"Kuma ba ya kwaɗaitarwa ga (bãyar da) abincin matalauci!"
Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)
Concerning Allah's statement,
إِنَّهُ كَانَ لَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ ﴿٣٣﴾
وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ ﴿٣٤﴾
Verily, he used not to believe in Allah, the Most Great, and urged not on the feeding of the poor.
meaning, he did not establish the right of Allah upon him, of obedience to Him and performing His worship. He also did not benefit Allah's creation nor did he give them their rights. For verily, Allah has a right upon the servants that they worship Him alone and not associate anything with Him.
The servants of Allah also have a right upon each other to good treatment and assistance in righteousness and piety. For this reason, Allah commanded performance of the prayer and the payment of Zakah.
When the Prophet was (in his last moments) near death he said,
الصَّلَاةَ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم
The prayer (As-Salah) and your right hand possessions (i.e., slaves).
وقوله تعالى " إنه كان لا يؤمن بالله العظيم ولا يحض على طعام المسكين" أي لا يقوم بحق الله عليه من طاعته وعبادته ولا ينفع خلقه ويؤدي حقهم فإن لله على العباد أن يوحدوه ولا يشركوا به شيئا وللعباد بعضهم على بعض حق الإحسان والمعاونة على البر والتقوى ولهذا أمر الله بإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وقبض النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول : " الصلاة وما ملكت أيمانكم " .
أي على الإطعام , كما يوضع العطاء موضع الإعطاء . قال الشاعر : أكفرا بعد رد الموت عني وبعد عطائك المائة الرتاعا أراد بعد إعطائك . فبين أنه عذب على ترك الإطعام وعلى الأمر بالبخل , كما عذب بسبب الكفر . والحض : التحريض والحث . وأصل " طعام " أن يكون منصوبا بالمصدر المقدر . والطعام عبارة عن العين , وأضيف للمسكين للملابسة التي بينهما . ومن أعمل الطعام كما يعمل الإطعام فموضع المسكين نصب . والتقدير على إطعام المطعم المسكين ; فحذف الفاعل وأضيف المصدر إلى المفعول .
I'raab - grammatical analysis of the Qur'an
«وَ» الواو حرف عطف «لا يَحُضُّ» نافية ومضارع فاعله مستتر «عَلى طَعامِ» متعلقان بالفعل «الْمِسْكِينِ» مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها