You are here

7vs119

فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ

Faghuliboo hunalika wainqalaboo saghireena

Yoruba Translation

Hausa Translation

Sai aka rinjãye su a can, kuma suka jũya sunã ƙasƙantattu.

So the (great ones) were vanquished there and then, and were made to look small.
Thus they were vanquished there, and they went back abased.
Thus were they there defeated and brought low.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ﴿١١٨﴾

فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ ﴿١١٩﴾

وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ ﴿١٢٠﴾

Thus truth was confirmed, and all that they did was made of no effect. So they were defeated there and returned disgraced.And the sorcerers fell down prostrate.

The magicians realized that this was from heaven and was by no means magic. They fell in prostration and proclaimed,

يخبر تعالى أنه أوحى إلى عبده ورسوله موسى عليه السلام في ذلك الموقف العظيم الذي فرق الله تعالى فيه بين الحق والباطل يأمره بأن يلقي ما في يمينه وهي عصاه " فإذا هي تلقف " أي تأكل " ما يأفكون" أي ما يلقونه ويوهمون أنه حق وهو باطل قال ابن عباس فجعلت لا تمر بشيء من حبالهم ولا من خشبهم إلا التقمته فعرفت السحرة أن هذا شيء من السماء ليس هذا بسحر فخروا سجدا وقالوا" آمنا برب العالمين رب موسى وهارون " وقال محمد بن إسحاق جعلت تتبع تلك الحبال والعصي واحدة واحدة حتى ما يرى بالوادي قليل ولا كثير مما ألقوا ثم أخذها موسى فإذا هي عصا في يده كما كانت ووقع السحرة سجدا " قالوا آمنا برب العالمين رب موسى وهارون " لو كان هذا ساحرا ما غلبنا وقال القاسم بن أبي برة : أوحى الله إليه أن ألق عصاك فألقى عصاه فإذا هي ثعبان مبين فاغر فاه يبتلع حبالهم وعصيهم فألقي السحرة عند ذلك سجدا فما رفعوا رءوسهم حتى رأوا الجنة والنار وثواب أهلهما .

"فغلبوا" أي فرعون وقومه "هنالك وانقلبوا صاغرين" صاروا ذليلين

نصب على الحال . والفعل منه صغر يصغر صغرا وصغرا وصغارا . أي انقلب قوم فرعون وفرعون معهم أذلاء مقهورين مغلوبين .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«فَغُلِبُوا» فعل ماض مبني للمجهول ، والواو نائب فاعل. «هُنالِكَ» اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب على الظرفية المكانية واللام للبعد ، والكاف للخطاب. والجملة معطوفة.
«وَانْقَلَبُوا» فعل ماض وفاعله.
«صاغِرِينَ» حال منصوبة بالياء والجملة معطوفة.