You are here

7vs68

أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَأَنَاْ لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ

Oballighukum risalati rabbee waana lakum nasihun ameenun

Yoruba Translation

Hausa Translation

Inã iyar muku da sãƙonnin Ubangijina, kuma nĩ, gare ku, mai nasĩha ne amintacce.

"I but fulfil towards you the duties of my Lord's mission: I am to you a sincere and trustworthy adviser.
I deliver to you the messages of my Lord and I am a faithful adviser to you:
I convey unto you the messages of my Lord and am for you a true adviser.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَأَنَاْ لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ ﴿٦٨﴾

"I convey unto you the Messages of my Lord, and I am a trustworthy adviser for you.''

These, indeed, are the qualities of the Prophets: conveying, sincerity and honesty,

" أبلغكم رسالات ربي وأنا لكم ناصح أمين " وهذه الصفات التي يتصف بها الرسل البلاغ والنصح والأمانة .

"أبلغكم رسالات ربي وأنا لكم ناصح أمين" مأمون على الرسالة

بالتشديد من التبليغ , وبالتخفيف من الإبلاغ . وقيل : هما بمعنى واحد لغتان ; مثل كرمه وأكرمه . النصح : إخلاص النية من شوائب الفساد في المعاملة , بخلاف الغش . يقال : نصحته ونصحت له نصيحة ونصاحة ونصحا . وهو باللام أفصح . قال الله تعالى : " وأنصح لكم " والاسم النصيحة . والنصيح الناصح , وقوم نصحاء . ورجل ناصح الجيب أي نقي القلب . قال الأصمعي : الناصح الخالص من العسل وغيره . مثل الناصع . وكل شيء خلص فقد نصح . وانتصح فلان أقبل على النصيحة . يقال : انتصحني إنني لك ناصح . والناصح الخياط . والنصاح السلك يخاط به . والنصاحات أيضا الجلود . قال الأعشى : فترى الشرب نشاوى كلهم مثل ما مدت نصاحات الربح الربح لغة في الربع , وهو الفصيل . والربح أيضا طائر . وسيأتي لهذا زيادة معنى في " براءة " إن شاء الله تعالى .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«أُبَلِّغُكُمْ» فعل مضارع والكاف مفعوله الأول ، والميم علامة جمع الذكور.
«رِسالاتِ» مفعول به ثان منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.
«رَبِّي» مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ، والياء في محل جر بالإضافة ، والجملة في محل جر صفة لرسول.

«وَأَنَا» ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.
«لَكُمْ» متعلقان بالخبر «ناصِحٌ».
«أَمِينٌ» صفة أو خبر ثان والجملة معطوفة.

7vs62

أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاَتِ رَبِّي وَأَنصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ