You are here

82vs8

فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ

Fee ayyi sooratin ma shaa rakkabaka

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

A cikin kõwace irin sũra Ya so Ya ginã ka a kanta.

In whatever Form He wills, does He put thee together.
Into whatever form He pleased He constituted you.
Into whatsoever form He will, He casteth thee.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Concerning Allah's statement,

فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ ﴿٨﴾

In whatever form He willed, He put you together.

Mujahid said,

"In which resemblance: the father, the mother, the paternal uncle, or the maternal uncle.''

In the Two Sahihs it is recorded from Abu Hurayrah that a man said,

"O Messenger of Allah! Verily, my wife has given birth to a black boy.''

The Prophet said, هَلْ لَكَ مِنْ إِبِلٍ Do you have any camels?

The man said, "Yes.''

The Prophet then said, فَمَا أَلْوَانُهَ What color are they?

The man said, "Red.''

The Prophet said, فَهَلْ فِيهَا مِنْ أَوْرَق Do any of them have patches of gray?

The man said, "Yes.''

The Prophet asked him, فَأَنْى أَتَاهَا ذلِك How did this happen to them?

The man replied, "It is probably an inherited genetical strain.''

The Prophet then said, وَهَذَا عَسَى أَنْ يَكُونَ نَزَعَهُ عِرْق Likewise, this (with your son) is probably an inherited genetical strain.

قال مجاهد في أي شبه أب أو أم أو خال أو عم . وقال ابن جرير حدثني محمد بن سنان الفزاري حدثنا مطهر بن الهيثم حدثنا موسى بن علي بن رباح حدثني أبي عن جدي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له " وما ولد لك " قال يا رسول الله ما عسى أن يولد لي إما غلام وإما جارية قال " فمن يشبه " قال يا رسول الله من عسى أن يشبه إما أباه وإما أمه فقال النبي صلى الله عليه وسلم عندها " مه لا تقولن هكذا إن النطفة إذا استقرت في الرحم أحضرها الله تعالى كل نسب بينها وبين آدم ؟ أما قرأت هذه الآية في كتاب الله تعالى " في أي صورة ما شاء ركبك " ؟ قال شكلك . وهكذا رواه ابن أبي حاتم والطبراني من حديث مطهر بن الهيثم به وهذا الحديث لو صح لكان فيصلا في هذه الآية ولكن إسناده ليس بالثابت لأن مطهر بن الهيثم قال فيه أبو سعيد بن يونس كان متروك الحديث وقال ابن حبان : يروى عن موسى بن علي وغيره ما لا يشبه حديث الأثبات ولكن في الصحيحين عن أبي هريرة أن رجلا قال يا رسول الله إن امرأتي ولدت غلاما أسود قال " هل لك من إبل ؟ " قال نعم قال " فما ألوانها ؟ " قال حمر قال " فهل فيها من أورق " قال نعم قال " فأنى أتاها ذلك ؟ " قال عسى أن يكون نزعه عرق " قال " هذا عسى أن يكون نزعه عرق وقد قال عكرمة في قوله تعالى " في أي صورة ما شاء ركبك " إن شاء في صورة قرد وإن شاء في صورة خنزير وكذا قال أبو صالح في أي صورة ما شاء ركبك إن شاء في صورة كلب وإن شاء في صورة حمار وإن شاء في صورة خنزير وقال قتادة في أي صورة ما شاء ركبك قال قادر والله ربنا على ذلك , ومعنى هذا القول عند هؤلاء أن الله عز وجل قادر على خلق النطفة على شكل قبيح من الحيوانات المنكرة الخلق ولكن بقدرته ولطفه وحلمه يخلقه على شكل حسن مستقيم معتدل تام حسن المنظر والهيئة .

" في أي صورة ما " صلة " شاء ركبك "

فيما بينك وبين آدم , وقال عكرمة وأبو صالح : " في أي صورة ما شاء ركبك " إن شاء في صورة إنسان , وإن شاء في صورة حمار , وإن شاء في صورة قرد , وإن شاء في صورة خنزير . وقال مكحول : إن شاء ذكرا , وإن شاء أنثى . قال مجاهد : " في أي صورة " أي في أي شبه من أب أو أم أو عم أو خال أو غيرهم . و " في " متعلقة بـ " ركبك " , ولا تتعلق بـ " عدلك " , على قراءة من خفف ; لأنك تقول عدلت إلى كذا , ولا تقول عدلت في كذا ; ولذلك منع الفراء التخفيف ; لأنه قدر " في " متعلقة بـ " عدلك " , و " ما " يجوز أن تكون صلة مؤكدة ; أي في أي صورة شاء ركبك . ويجوز أن تكون شرطية أي إن شاء ركبك في غير صورة الإنسان من صورة قرد أو حمار أو خنزير , فـ " ما " بمعنى الشرط والجزاء ; أي في صورة ما شاء يركبك ركبك .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«فِي أَيِّ» متعلقان بركبك و«صُورَةٍ» مضاف إليه و«ما» زائدة «شاءَ» ماض فاعله مستتر والجملة صفة صورة و«رَكَّبَكَ» ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة حال.