You are here

86vs4

إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ

In kullu nafsin lamma AAalayha hafithun

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Bãbu wani rai fãce a kansa akwai wani mai tsaro.

There is no soul but has a protector over it.
There is not a soul but over it is a keeper.
No human soul but hath a guardian over it.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Then Allah says,

إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ ﴿٤﴾

There is no human being but has a protector over him.

meaning, every soul has a guardian over it from Allah that protects it from the calamities.

This is as Allah says,

لَهُ مُعَقِّبَـتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ

For Him, there are angels in succession, before and behind him. They guard him by the command of Allah. (13:11)

أي كل نفس عليها من الله حافظ يحرسها من الآفات كما قال تعالى " له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله " .

" إن كل نفس لما عليها حافظ " بتخفيف ما فهي مزيدة وإن مخففة من الثقيلة واسمها محذوف , أي إنه واللام فارقة وبتشديدها فإن نافية ولما بمعنى إلا والحافظ من الملائكة يحفظ عملها من خير وشر

قال قتادة : حفظة يحفظون عليك رزقك وعملك وأجلك . وعنه أيضا قال : قرينه يحفظ عليه عمله : من خير أو شر . وهذا هو جواب القسم . وقيل : الجواب " إنه على رجعه لقادر " في قول الترمذي : محمد بن علي . و " إن " : مخففة من الثقيلة , و " ما " : مؤكدة , أي إن كل نفس لعليها حافظ . وقيل : المعنى إن كل نفس إلا عليها حافظ : يحفظها من الآفات , حتى يسلمها إلى القدر . قال الفراء : الحافظ من الله , يحفظها حتى يسلمها إلى المقادير , وقال الكلبي . وقال أبو أمامة : قال النبي صلى الله عليه وسلم - : [ وكل بالمؤمن مائة وستون ملكا يذبون عنه ما لم يقدر عليه من ذلك البصر , سبعة أملاك يذبون عنه , كما يذب عن قصعة العسل الذباب . ولو وكل العبد إلى نفسه طرفة عين لاختطفته الشياطين ] . وقراءة ابن عامر وعاصم وحمزة " لما " بتشديد الميم , أي ما كل نفس إلا عليها حافظ , وهي لغة هذيل : يقول قائلهم : نشدتك لما قمت . الباقون بالتخفيف , على أنها زائدة مؤكدة , كما ذكرنا . ونظير هذه الآية قوله تعالى : " له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله " [ الرعد : 11 ] , على ما تقدم . وقيل : الحافظ هو الله سبحانه فلولا حفظه لها لم تبق . وقيل : الحافظ عليه عقله , يرشده إلى مصالحه , ويكفه عن مضاره . قلت : العقل وغيره وسائط , والحافظ في الحقيقة هو الله جل وعز قال الله عز وجل : " فالله خير حافظا " [ يوسف : 65 ] , وقال : " قل من يكلؤكم بالليل والنهار من الرحمن " [ الأنبياء : 52 ] . وما كان مثله .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«إِنْ» حرف نفي «كُلُّ نَفْسٍ» مبتدأ مضاف إلى نفس «لَمَّا» حرف حصر «عَلَيْها حافِظٌ» خبر مقدم ومبتدأ مؤخر والجملة الاسمية خبر كل وجملة إن .. جواب القسم لا محل لها.

13vs11

لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ