You are here

87vs14

قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى

Qad aflaha man tazakka

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Lalle ne wanda ya tsarkaka (da ĩmãni) yã sãmu babban rabo.

But those will prosper who purify themselves,
He indeed shall be successful who purifies himself,
He is successful who groweth,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

A Statement concerning the People of Success

Allah says,

قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى ﴿١٤﴾

Indeed whosoever purifies himself shall achieve success.

meaning, he purifies himself from despised characteristics and he follows what Allah has revealed to the Messenger.

أي طهر نفسه من الأخلاق الرذيلة وتابع ما أنزل الله على الرسول صلى الله عليه وسلم .

" قد أفلح " فاز " من تزكى " تطهر بالإيمان

" قد أفلح " أي قد صادف البقاء في الجنة أي من تطهر من الشرك بإيمان قاله ابن عباس وعطاء وعكرمة . وقال الحسن والربيع : من كان عمله زاكيا ناميا . وقال معمر عن قتادة : " تزكى " قال بعمل صالح . وعنه وعن عطاء وأبي العالية : نزلت في صدقة الفطر . وعن ابن سيرين " قد أفلح من تزكى . وذكر اسم ربه فصلى " قال : خرج فصلى بعدما أدى . وقال عكرمة : كان الرجل يقول أقدم زكاتي بين يدي صلاتي . فقال سفيان : قال الله تعالى : " قد أفلح من تزكى . وذكر اسم ربه فصلى " . وروي عن أبي سعيد الخدري وابن عمر : أن ذلك في صدقة الفطر , وصلاة العيد . وكذلك قال أبو العالية , وقال : إن أهل المدينة لا يرون صدقة أفضل منها , ومن سقاية الماء . وروى كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده , عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في قوله تعالى : " قد أفلح من تزكى " قال : [ أخرج زكاة الفطر ] , " وذكر اسم ربه فصلى " قال : [ صلاة العيد ] . وقال ابن عباس والضحاك : " وذكر اسم ربه " في طريق المصلى " فصلى " صلاة العيد . وقيل : المراد بالآية زكاة الأموال كلها قال أبو الأحوص وعطاء . وروى ابن جريج قال : قلت لعطاء : " قد أفلح من تزكى " للفطر ؟ قال : هي للصدقات كلها . وقيل : هي زكاة الأعمال , لا زكاة الأموال , أي تطهر في أعماله من الرياء والتقصير ; لأن الأكثر أن يقال في المال : زكى , لا تزكى . وروى جابر بن عبد الله قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم - : [ " قد أفلح من تزكى " أي من شهد أن لا إله إلا الله , وخلع الأنداد , وشهد أني رسول الله ] . وعن ابن عباس " تزكى " قال : لا إله إلا الله . وروى عنه عطاء قال : نزلت في عثمان بن عفان - رضي الله عنه - قال : كان بالمدينة منافق كانت له نخلة بالمدينة , مائلة في دار رجل من الأنصار , إذا هبت الرياح أسقطت البسر والرطب إلى دار الأنصاري , فيأكل هو وعياله , فخاصمه المنافق فشكا ذلك إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأرسل إلى المنافق وهو لا يعلم نفاقه , فقال : [ إن أخاك الأنصاري ذكر أن بسرك ورطبك يقع إلى منزله , فيأكل هو وعياله , فهل لك أن أعطيك نخلة في الجنة بدلها ] ؟ فقال : أبيع عاجلا بآجل لا أفعل . فذكروا أن عثمان بن عفان أعطاه حائطا من نخل بدل نخلته ففيه نزلت " قد أفلح من تزكى " . ونزلت في المنافق " ويتجنبها الأشقى " . وذكر الضحاك أنها نزلت في أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - وقد ذكرنا القول في زكاة الفطر في سورة " البقرة " مستوفى . وقد تقدم أن هذه السورة مكية في قول الجمهور , ولم يكن بمكة عيد ولا زكاة فطر . القشيري : ولا يبعد أن يكون أثنى على من يمتثل أمره في صدقة الفطر وصلاة العيد , فيما يأمر به في المستقبل .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«قَدْ» حرف تحقيق «أَفْلَحَ» ماض «مَنْ» فاعله والجملة مستأنفة «تَزَكَّى» ماض فاعله مستتر والجملة صلة.

20vs64

فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفّاً وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى
, ,