You are here

90vs7

أَيَحْسَبُ أَن لَّمْ يَرَهُ أَحَدٌ

Ayahsabu an lam yarahu ahadun

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Shin, yana zaton cewa wani bai gan shi ba?

Thinketh he that none beholdeth him?
Does he think that no one sees him?
Thinketh he that none beholdeth him?

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

أَيَحْسَبُ أَن لَّمْ يَرَهُ أَحَدٌ ﴿٧﴾

Does he think that none sees him.

Mujahid said,

"Does he think that Allah, the Mighty and Majestic, does not see him.''

Others among the Salaf have said similar to this.

قال مجاهد أي أيحسب أن لم يره الله عز وجل وكذا قال غيره من السلف.

" أيحسب أن " أي أنه " لم يره أحد " فيما أنفقه فيعلم قدره , والله عالم بقدره وأنه ليس مما يتكثر به ومجازيه على فعله السيئ

" أيحسب " أي أيظن . " أن لم يره " أي أن لم يعاينه " أحد " بل علم الله عز وجل ذلك منه , فكان كاذبا في قوله : أهلكت ولم يكن أنفقه . وروى أبو هريرة قال : يوقف العبد , فيقال ماذا عملت في المال الذي رزقتك ؟ فيقول : أنفقته وزكيته . فيقال : كأنك إنما فعلت ذلك ليقال سخي , فقد قيل ذلك . ثم يؤمر به إلى النار . وعن سعيد عن قتادة : إنك مسئول عن مالك من أين جمعت ؟ وكيف أنفقت ؟ وعن ابن عباس قال : كان أبو الأشدين يقول : أنفقت في عداوة محمد مالا كثيرا وهو في ذلك كاذب . وقال مقاتل : نزلت في الحارث بن عامر بن نوفل , أذنب فاستفتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فأمره أن يكفر . فقال : لقد ذهب مالي في الكفارات والنفقات , منذ دخلت في دين محمد . وهذا القول منه يحتمل أن يكون استطالة بما أنفق , فيكون طغيانا منه , أو أسفا عليه , فيكون ندما منه . وروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان يقرأ " أيحسب " بضم السين في الموضعين . وقال الحسن : يقول أتلفت مالا كثيرا , فمن يحاسبني به , دعني أحسبه . ألم يعلم أن الله قادر على محاسبته , وأن الله عز وجل يرى صنيعه .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«أَيَحْسَبُ» الهمزة حرف استفهام توبيخي ومضارع فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها «أَنْ» مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف «لَمْ يَرَهُ» مضارع مجزوم بلم والهاء مفعول به «أَحَدٌ» فاعل والجملة الفعلية خبر أن. والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي يحسب.