You are here

96vs5

عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ

AAallama alinsana ma lam yaAAlam

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Ya sanar da mutum abin da bai sani ba.

Taught man that which he knew not.
Taught man what he knew not.
Teacheth man that which he knew not.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

For this reason Allah says,

اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ ﴿٣﴾

الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ﴿٤﴾

عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ﴿٥﴾

Read! And your Lord is the Most Generous. Who has taught by the pen.

He has taught man that which he knew not.

There is a narration that states,

"Record knowledge by writing.''

There is also a saying which states,

"Whoever acts according to what he knows, Allah will make him inherit knowledge that he did not know.''

كرمه تعالى أن علم الإنسان ما لم يعلم فشرفه وكرمه بالعلم وهو القدر الذي امتاز به أبو البرية آدم على الملائكة والعلم تارة يكون في الأذهان وتارة يكون في اللسان وتارة يكون في الكتابة بالبنان ذهني ولفظي ورسمي . والرسمي يستلزمهما من غير عكس فلهذا قال " اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم " وفي الأثر قيدوا العلم بالكتابة وفيه أيضا من عمل بما علم ورثه الله علم ما لم يكن يعلم .

" علم الإنسان " الجنس " ما لم يعلم " قبل تعليمه من الهدى والكتابة والصناعة وغيرها

قيل : " الإنسان " هنا آدم عليه السلام . علمه أسماء كل شيء ; حسب ما جاء به القرآن في قوله تعالى : " وعلم آدم الأسماء كلها " . فلم يبق شيء إلا وعلم سبحانه آدم اسمه بكل لغة , وذكره آدم للملائكة كما علمه . وبذلك ظهر فضله , وتبين قدره , وثبتت نبوته , وقامت حجة الله على الملائكة وحجته , وامتثلت الملائكة الأمر لما رأت من شرف الحال , ورأت من جلال القدرة , وسمعت من عظيم الأمر . ثم توارثت ذلك ذريته خلفا بعد سلف , وتناقلوه قوما عن قوم . وقد مضى هذا في سورة " البقرة " مستوفى والحمد لله . وقيل : " الإنسان " هنا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ; دليله قوله تعالى : " وعلمك ما لم تكن تعلم " [ النساء : 113 ] . وعلى هذا فالمراد ب " علمك " المستقبل ; فإن هذا من أوائل ما نزل . وقيل : هو عام لقوله تعالى : " والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا " [ النحل : 78 ] .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«عَلَّمَ» ماض فاعله مستتر وهو بدل من سابقه «الْإِنْسانَ» مفعول به أول «ما» مفعول به ثان «لَمْ يَعْلَمْ» مضارع مجزوم بلم والجملة صلة ما.