You are here

18vs43

وَلَمْ تَكُن لَّهُ فِئَةٌ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مُنتَصِراً

Walam takun lahu fiatun yansuroonahu min dooni Allahi wama kana muntasiran

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma wata jama´a ba ta kasance a gare shi ba, waɗanda ke taimakon sa, baicin Allah, kuma bai kasance mai taimakon kansa ba.

Nor had he numbers to help him against Allah, nor was he able to deliver himself.
And he had no host to help him besides Allah nor could he defend himself.
And he had no troop of men to help him as against Allah, nor could he save himself.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

وَلَمْ تَكُن لَّهُ فِئَةٌ ...

and he could only say: "Would that I had ascribed no partners to my Lord!" And he had no group of men,

meaning a clan or children, as he had vainly boasted,

... يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مُنتَصِرًا ﴿٤٣﴾

هُنَالِكَ الْوَلَايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ ...

to help him against Allah, nor could he defend himself. There, Al-Walayah will be for Allah, the True God.

Here there are differences in recitation. Some of the reciters pause at the word there, وَمَا كَانَ مُنتَصِرًا هُنَالِكَ (nor could he defend himself there), i.e., at that time, when Allah sends the punishment upon him, there will be no one to save him. Then they start the next phrase with Al-Walayah; (Al-Walayah will be for Allah, the True God).

ولم تكن له فئة " أي عشيرة أو ولد كما افتخر بهم واستعز " ينصرونه من دون الله وما كان منتصرا هنالك الولاية لله الحق " اختلف القراء هاهنا فمنهم من يقف على قوله " وما كان منتصرا هنالك " أي في ذلك الموطن الذي حل به عذاب الله فلا منقذ له منه .

"ولم تكن" بالتاء والياء "له فئة" جماعة "ينصرونه من دون الله" عند هلاكها "وما كان منتصرا" عند هلاكها بنفسه

" فئة " اسم " تكن " و " له " الخبر . " ينصرونه " في موضع الصفة , أي فئة ناصرة . ويجوز أن يكون " ينصرونه " الخبر . والوجه الأول عند سيبويه أولى لأنه قد تقدم " له " . وأبو العباس يخالفه , ويحتج بقول الله عز وجل " ولم يكن له كفوا أحد " [ الإخلاص : 4 ] . وقد أجاز سيبويه الآخر . و " ينصرونه " على معنى فئة ; لأن معناها أقوام , ولو كان على اللفظ لقال ولم تكن له فئة تنصره ; أي فرقة وجماعة يلتجئ إليهم .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَلَمْ» الواو عاطفة ولم جازمة «تَكُنْ» مضارع ناقص «لَهُ» متعلقان بالخبر المحذوف «فِئَةٌ» اسمها المؤخر والجملة معطوفة «يَنْصُرُونَهُ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والهاء مفعول به والجملة صفة لفئة «مِنْ دُونِ» متعلقان بينصرونه «اللَّهِ» لفظ الجلالة في محل جر بالإضافة «وَما» الواو عاطفة وما نافية «كانَ مُنْتَصِراً» كان وخبرها واسمها محذوف والجملة معطوفة

28vs81

فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ المُنتَصِرِينَ