You are here

18vs85

فَأَتْبَعَ سَبَباً

FaatbaAAa sababan

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Sai ya bi hanya.

One (such) way he followed,
So he followed a course.
And he followed a road

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

His traveling and reaching the Place where the Sun sets (the West)

Allah tells,

فَأَتْبَعَ سَبَبًا ﴿٨٥﴾

So he followed a way.

Ibn Abbas said that;

he followed different routes to achieve what he wanted.

Mujahid said that;

he followed different routes, east and west.

According to one report narrated from Mujahid, he said: سَبَبًا (a way),

means, "A route through the land.''

Qatadah said,

"It means he followed the routes and landmarks of the earth.''

قال ابن عباس " فأتبع سببا " يعني بالسبب المنزل وقال مجاهد " فأتبع سببا " منزلا وطريقا ما بين المشرق والمغرب وفي رواية عن مجاهد " سببا " قال طرفي الأرض وقال قتادة أي أتبع منازل الأرض ومعالمها وقال الضحاك " فأتبع سببا " أي المنازل وقال سعيد بن جبير في قوله : " فأتبع سببا " قال علما وهكذا قال عكرمة وعبيد بن يعلى والسدي وقال مطر : معالم وآثار كانت قبل ذلك .

"فأتبع سببا" سلك طريقا نحو الغرب

قرأ ابن عامر وعاصم وحمزة والكسائي " فأتبع سببا " مقطوعة الألف وقرأ أهل المدينة وأبو عمرو " فاتبع سببا " بوصلها ; أي اتبع سببا من الأسباب التي أوتيها . قال الأخفش : تبعته وأتبعته بمعنى ; مثل ردفته وأردفته , ومنه قوله تعالى : " إلا من خطف الخطفة فأتبعه شهاب ثاقب " [ الصافات : 10 ] ومنه الإتباع في الكلام مثل حسن بسن وقبيح شقيح . قال النحاس : واختار أبو عبيد قراءة أهل الكوفة قال : لأنها من السير , وحكى هو والأصمعي أنه يقال : تبعه واتبعه إذا سار ولم يلحقه , وأتبعه إذا لحقه ; قال أبو عبيد : ومثله " فأتبعوهم مشرقين " قال النحاس : وهذا التفريق وإن كان الأصمعي قد حكاه لا يقبل إلا بعلة أو دليل . وقوله عز وجل : " فأتبعوهم مشرقين " [ الشعراء : 60 ] ليس في الحديث أنهم لحقوهم , وإنما الحديث : لما خرج موسى عليه السلام وأصحابه من البحر وحصل فرعون وأصحابه انطبق عليهم البحر والحق في هذا أن تبع واتبع وأتبع لغات بمعنى واحد , وهي بمعنى السير , فقد يجوز أن يكون معه لحاق وألا يكون .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«فَأَتْبَعَ» الفاء عاطفة وماض فاعله مستتر «سَبَباً» مفعول به