23vs106
Select any filter and click on Go! to see results
قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْماً ضَالِّينَ
Qaloo rabbana ghalabat AAalayna shiqwatuna wakunna qawman dalleena
Index Terms
Click to play
Yoruba Translation
Hausa Translation
Suka ce: "Yã Ubangijinmu, shaƙãwamiu ce ta rinjãya a kanmu, kuma mun kasance mutãne ɓatattu."
Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)
قَالُوا ...
They will say:
... رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْمًا ضَالِّينَ ﴿١٠٦﴾
Our Lord! Our wretchedness overcame us, and we were (an) erring people.
meaning, evidence has been established against us, but we were so doomed that we could not follow it, so we went astray and were not guided.
Then they will say:
ولهذا قالوا " ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما ضالين " أي قد قامت علينا الحجة ولكن كنا أشقى من أن ننقاد لها ونتبعها فضللنا عنها ولم نرزقها .
"قالوا ربنا غلبت علينا شقوتنا" وفي قراءة شقاوتنا بفتح أوله وألف وهما مصدران بمعنى "وكنا قوما ضالين" عن الهداية
قراءة أهل المدينة وأبي عمرو وعاصم " شقوتنا " وقرأ الكوفيون إلا عاصما " شقاوتنا " . وهذه القراءة مروية عن ابن مسعود والحسن . ويقال : شقاء وشقا ; بالمد والقصر. وأحسن ما قيل في معناه : غلبت علينا لذاتنا وأهواؤنا ; فسمى اللذات والأهواء شقوة , لأنهما يؤديان إليها , كما قال الله عز وجل : " إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا " [ النساء : 10 ] ; لأن ذلك يؤديهم إلى النار. وقيل : ما سبق في علمك وكتب علينا في أم الكتاب من الشقاوة . وقيل : حسن الظن بالنفس وسوء الظن بالخلق .
I'raab - grammatical analysis of the Qur'an
«قالُوا» ماض وفاعله والجملة مستأنفة «رَبَّنا» منادى بأداة نداء محذوفة منصوب ونا مضاف اليه والجملة مقول القول «غَلَبَتْ» ماض والتاء للتأنيث «عَلَيْنا» متعلقان بالفعل «شِقْوَتُنا» فاعل ونا مضاف اليه والجملة مقول القول «وَكُنَّا قَوْماً» كان واسمها وخبرها والجملة معطوفة «ضالِّينَ» صفة منصوبة بالياء لأنها جمع مذكر سالم